الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الكشف عن خطة إسرائيلية رسمية لتهجير الفلسطينيين وبناء مستوطنات جديدة في الضفة

2019-02-05 08:44:33 AM
الكشف عن خطة إسرائيلية رسمية لتهجير الفلسطينيين وبناء مستوطنات جديدة في الضفة
لاجئون فلسطينيون (ارشيفية)

 

الحدث ــ محمد بدر

وقع العشرات من كبار الوزراء وأعضاء الكنيست من حزب الليكود وعدة أحزاب يمينية، على تعهد ملزم قدمته حركة "ناحال" الاستيطانية، يقضي بالعمل على تطبيق خطة خاصة بالمستوطنات، كانت قد أُعدت في فترة ولاية رئيس الوزراء السابق "يتسحاق شامير".

وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم" إن الخطة تعكس تغييرا كبيرا في السياسة من قبل الحكومة الحالية، وهذا التغيير يتمثل في الانتقال من مبدأ توسيع المستوطنات والبناء بداخل المستوطنات، إلى إنشاء مستوطنات جديدة في جميع أنحاء الضفة الغربية.

في الأسبوعين الماضيين، أقامت حركة "ناحال" وقفات احتجاجية أمام مقر رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، مطالبةً بتطبيق المبادئ الأساسية التي تقوم عليها فكرة الاستيطان في الضفة الغربية، وخاصة إنهاء أي إمكانية لتطبيق حل الدولتين.

ومن بين كبار المسؤولين الذين وقعوا على التعهد رئيس الكنيست يولي أوليزا والوزير "يسرائيل كاتس"  و"ياريف ليفين" والوزير "زئيف اليكن" و"جلعاد أردان" و"إيليت شاكيد" و"نفتالي بينيت" و"ميري ريجيف" و"تساحي هنغبي".

وتشمل الخطة تعهدا بزيادة عدد المستوطنين في الضفة الغربية إلى مليونين، وذلك لتشجيع الاستيطان والسيطرة على الأراضي في الضفة وتهجير الفلسطينيين، و"قتل أي إمكانية لتطبيق مبدأ حل الدولتين، واستبداله بمبدأ دولة واحدة لشعب واحد".