الخميس  25 نيسان 2019
LOGO

هل فعلا هذه الأسباب تمنع قيام دولة فلسطينية؟

2019-02-11 12:18:29 PM
هل فعلا هذه الأسباب تمنع قيام دولة فلسطينية؟
أطفال- فلسطين

 

الحدث ــ محمد بدر
قال موقع "دفار ريشون" العبري إن التخوف الإسرائيلي من أن تنهار السلطة الفلسطينية بسبب الإجراءات الإسرائيلية؛ لا مبرر له، خاصة وأن فشل الأنظمة السياسية في خلق قاعدة حقيقية للعمل السياسي، أصبحت أزمة عربية بالأساس وبامتياز، ومتورط فيها كل العرب.
وبحسب الموقع، فإن الفهم الأعمق لأزمة السلطة الفلسطينية، يجب أن يدرس من خلال الأزمة المستمرة والتاريخية التي يعاني منها العالم العربي، ولذلك فإن فشل الفلسطينيين في الحصول على دولة أو بناء دولة، يأتي في السياق العربي وليس في السياق الإسرائيلي.
وأضاف الموقع أن من يلقي باللوم على "إسرائيل" في موضوع فشل بناء الدولة الفلسطينية، عليه أن يجد حلا للانقسام الفلسطيني بين حماس وفتح، والذي ثبت أنه مزمن وغير قابل للحل، أو أن يأتي بحل سياسي للأزمة السورية بعد فشل كل المباحثات والنقاشات.
ولكن موقع "دفار ريشون" العبري تجاهل أن وجود "إسرائيل" في قلب العالم العربي على مدار عشرات السنوات، كان سببا رئيسيا في منع انتقال الحالة السياسية العربية من دائرة "الدولة النظام.. النظام الدولة"، بسبب الهندسة الكونية للمنطقة بما يحفظ وجود "إسرائيل"، وعلى هذا قسمت المنطقة وتناحرت للقضاء على محاولات بناء الدولة.