الإثنين  18 شباط 2019
LOGO

سبعون عازفا سيشاركون في حفل موسيقي لأوركسترا المعهد

2019-02-11 03:55:49 PM
سبعون عازفا سيشاركون في حفل موسيقي لأوركسترا المعهد

 

الحدث الثقافي

يُنظّم معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى– جامعة بيرزيت حفلًا موسيقيًا لأوركسترا المعهد بقيادة المايسترو الفرنسي بيير – أنطون مرسيه، وبمشاركة الفائزين بمسابقة الكونشيرتو 2018 وهم: زينة الصالحي (آلة فلوت) ومارك قواس (آلة البيانو) و رام رابي ومايا العطاري (آلة الكمان)، وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء يوم السبت الموافق 16 شباط 2019 في مسرح نسيب شاهين - جامعة بيرزيت. ويشمل البرنامح الموسيقي لهذا الحفل مقطوعات موسيقية لأهم الموسيقيين العالميّين أمثال المؤلف الموسيقي الايطالي روسيني في مقطوعته المشهورة "حلاق اشبيلة"، والمؤلف الموسيقي النمساوي موزارت كونشيرتو لآلة البيانو عزف منفرد للطالب مارك قواس، وأيضا سلم دو ماجور لآلة الفلوت عزف منفرد للطالبة زينة الصالحي، وأيضًا المؤلف الموسيقي الألماني باخ كونشيرتو مزدوج لآلة الكمان عزف منفرد للطالبتين رام رابي ومايا عطاري، والمؤلف الموسيقي الروسي موديست موسورسكي في مقطوعته الشهيرة "ليلة على جبل أجرد"، ومقطوعات موسيقية أخرى.

وتقول هداء السقا منسقة الإعلام والعلاقات العامة أن المعهد أسّس خلال الفترة الماضية العديد من الأوركسترات؛ مثل: أوركسترا فلسطين للشباب، والأوركسترا الوطنية الفلسطينية وأوركسترا المعهد، وتتكون أوركسترا المعهد من طلاب متقدمين اكاديميًا ومعلمين وأصدقاء. وقد أدّت الأوركسترا عرضها الأول في مدرسة الفريندز للبنين في رام الله في أيار 2004، ثم تطورت لتشمل 75 عازف وعازفة تقدم أنماطاً متنوعة من الموسيقى الأوركسترالية، وغالباً ما يصحب عروضها شرح يقوم به الطلبة على المسرح، تتضمن المشاركة في الأوركسترا تدريباً على مستوى رفيع للموسيقيين الفلسطينيين الشباب، إلى جانب توفير الفرص لعروض كونشترو ينظمها المعهد للطلاب المتفوقين والمعلمين. كما تحوي برامج الأوركسترا توزيعات للموسيقى العربية التراثية، إلى جانب موسيقى أعمال لعظماء الموسيقيين الكلاسيكيين، وقدمت الاوركسترا عروضًا موسيقيًا متنوعة مثل تنين بيت لحم عام 2018 الذي حصد اهتمامًا عربيًا ودوليًا.

يأتي هذا الحفل بدعم من الممثلية الترويجية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية وأوفيد وبنك فلسطين، ومؤسسة باسم ومنى حشمة، واستديوهافانا '، علماً أن الراعي الإعلامي سيكون تلفزيون فلسطين وراديو رام لله.