الإثنين  25 آذار 2019
LOGO

نتنياهو يعترف: التطبيع بشكل نهائي مع العرب لن يكون بدون حل القضية الفلسطينية

2019-02-17 09:00:44 AM
نتنياهو يعترف: التطبيع بشكل نهائي مع العرب لن يكون بدون حل القضية الفلسطينية
رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو

 

الحدث ــ محمد بدر

قال "راديو إسرائيل" باللغة العربية، إن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو اعترف خلال مناقشات مغلقة تلت مؤتمر وارسو، إن التطبيع مع الدول العربية لا يمكن أن يتم بشكل نهائي، إلا من خلال الوصول لحل سياسي مع الفلسطينيين.

وأوضح "شمعون أران" مراسل الشؤون السياسية في الراديو، أنه على عكس ما يتم الحديث عنه من وجود علاقات تطبيعية على مستوى عال بين "إسرائيل" والدول العربية؛ إلا أن نتنياهو يعترف بأن القضية الفلسطينية ستظل عائقا أمام انفتاح كبير في العلاقات.

ونقل الراديو عن وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي، قوله، إن باكستان مستعدة لتوطيد العلاقات مع "إسرائيل"، بشرط التقدم في حلّ القضية الفلسطينية، وإنه يأمل أن تساهم "صفقة القرن" في ذلك.

ورغم اعتراف نتنياهو هذا؛ قال وزير الخارجية البحريني خالد بن حمد إن القضية الفلسطينية لم تعد الأولوية الأولى بالنسبة للعرب، لأن الوقوف في وجه "الخطر الإيراني" أصبح الهدف الأكبر والأهم بالنسبة للعرب في هذه المرحلة.

وكان وزراء خارجية دول عربية مختلفة قد شاركوا جنبا إلى جنب مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في مؤتمر وارسو لـ"الأمن والسلام" الذي دعت له الولايات المتحدة، فيما تغيبت السلطة الفلسطينية عنه معتبرة المشاركة فيه طعنة في الظهر.

وأعلن مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنير خلال المؤتمر عن نية الإدارة الأمريكية تقديم "صفقة القرن" بصيغتها النهائية بعد الانتخابات الإسرائيلية، مشيدا بحضور العرب لاجتماع مشترك مع "إسرائيل". من جانبه، وصف نتنياهو المؤتمر بأنه "صناعة جديدة للتاريخ".