الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"هذا يسهل على حماس بناء مصانع للصواريخ في الضفة خلال 6 أشهر"

2019-02-21 10:09:44 AM
صواريخ حماس

الحدث ــ محمد بدر

قال مسؤولون كبار في السلطة الفلسطينية لـ "يديعوت أحرونوت" إنهم في قيادة السلطة بدأوا بالفعل في تقييم مدى الضرر الذي سينجم عن استيلاء الحكومة الإسرائيلية على عشرات الملايين من الشواقل شهريا، بحسب ما أوردت الصحيفة في تقرير لها اليوم الخميس.

وزعمت يديعوت أن المسؤولين أكدوا لها أنه "سوف يكون لعملية الاستيلاء هذه، تأثير على قدرة قوى الأمن الفلسطيني على القيام بوظائفها، لأنها لن تصبح قادرة على ملاحقة نشاطات حركتي حماس والجهاد الإسلامي، وسيضعف العمل الأمني والاستخباراتي لهذه الأجهزة".

وادعت يديعوت أن المسؤولين قالوا لها بشكل واضح: "في تقييمنا هذا الضرر سيسهل على حماس تطوير قدراتها العسكرية، وفي اعتقادنا أن هذا سيسهل على حماس  بناء مصانع للصواريخ خلال 6 أشهر في الضفة الغربية".

وأضافوا للصحيفة: "إذا توقفنا عن دفع الرواتب للأسرى وأسرهم وأسر الشهداء، فهذا يعني أن السلطة الفلسطينية ستنهار خلال 48 ساعة، هل هذا ما تريده إسرائيل؟.. قطع الرواتب سيؤدي لخروج احتجاجات ومظاهرات في كافة مدن الضفة الغربية".

ووفقا ليديعوت، تشعر ما تسمى بالمؤسسة الأمنية الإسرائيلية بالقلق من تداعيات الاستيلاء على الأموال التي تحوّل للسطة الفلسطينية، خاصة وأن ذلك قد يمس بالتنسيق الأمني وبأداء قوى الأمن الفلسطيني.

وكان عوفير جندلمان المتحدث باسم مكتب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أشار في وقت سابق، أن السلطة الفلسطينية من أهم داعمي "الإرهاب"، على حد وصفه وتعبيره، معتبرا أن السلطة تقدّم خدمات لمن يقومون بأعمال ضد "إسرائيل"، وأضاف: "الواجب الأخلاقي هو إدانة الإرهاب وليس دعمه".

وكانت مصادر صحفية نقلت عن الرئيس محمود عباس تأكيده أن السلطة لن تتوقف عن صرف رواتب الشهداء والأسرى، وأنها ترفض أن تبتز في هذا الجانب، مشيرا إلى أن السلطة سترفض استلام عائدات الضرائب بشكل كامل.