الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مسؤولون في السلطة يحذرون من انفجار الأوضاع.. ماذا قالوا لـ"يديعوت"؟

2019-03-05 12:51:33 PM
مسؤولون في السلطة يحذرون من انفجار الأوضاع.. ماذا قالوا لـ
مواجهات (ارشيفية)

 

الحدث ــ محمد بدر

قالت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية إنه وبينما تنشغل "إسرائيل" بالانتخابات المقبلة، فإن الأوضاع لدى "الجانب الفلسطيني" وصلت إلى نقطة نادرة وحرجة. وترى أن هذه النقطة تتألف من أربع ساحات: قطاع غزة، الضفة الغربية، القدس الشرقية والسجون.

وأوضحت الصحيفة، أن كل ساحة تنتج كما كافيا من الضغط للانفجار، وإن كان الضغط في كل ساحة له أسبابه المختلفة، إلا أنه قد يقع بالتزامن، أو قد يحفز الانفجار في ساحة ما، الساحة الأخرى للحاق بها، ولكن القرارات الإسرائيلية الأخيرة قد تكون هي الموّلد الأساسي لهذا الضغط المتراكم.

وقال مسؤولون كبار في السلطة الفلسطينية لـ "يديعوت أحرونوت" إن العجز المالي الذي بدأ هذا الشهر ويتوقع أن يتفاقم خلال الأشهر المقبلة سيؤثر على عمل الأجهزة الأمنية الفلسطينية وقدراتها الاستخباراتية، كما سيسهل على حماس إنشاء بنية تحتية عسكرية في الضفة الغربية.

بالإضافة إلى ذلك، حذر مسؤولون كبار في المؤسسة العسكرية الإسرائيلية من أن الهدوء في الضفة الغربية يعتمد كليا على الاقتصاد، وأن الأوضاع الاقتصادية التي قد تنشأ بفعل الاستيلاء على أموال الضرائب، والهزات التي سيتعرض لها الاقتصاد الإسرائيلي، تعدّ شكلا آخر من أشكال التحدي التي تواجه الاستقرار ككل.