السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

التربية: الاحتلال اعتدى على أكثر من 22 ألف طالب فلسطيني خلال العام الماضي

2019-03-19 03:22:45 PM
التربية: الاحتلال اعتدى على أكثر من 22 ألف طالب فلسطيني خلال العام الماضي
مؤتمر(ارشيفية)

 

الحدث - اسراء ابو عيشة

أدان وزير التربية التعليم الدكتور صبري صيدم، اليوم الثلاثاء، في مؤتمر صحفي عقد في وزارة التربية والتعليم العالي، جرائم الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته المتصاعدة ضد قطاع التعليم في فلسطين بأفراده ومؤسساته، مستعرضا أبرز هذه الانتهاكات.

وقال إن آخر هذه الانتهاكات كان صباح اليوم، حيث دمر الاحتلال مبنى قيد الإنشاء يتبع مدرسة الرازي في مخيم شعفاط بذريعة قربه من جدار الضم والتوسع، وأكد أن الاحتلال بات في كل يوم وكل ساعة يرتكب جرائم وانتهاكات بحق الجامعات والمدارس والمؤسسات التعليمية، ضاربا بعرض الحائط كافة الأعراف والمواثيق الدولية، التي تضمن حماية المؤسسات التعليمية والأكاديمية وتجرم انتهاك حرمتها.

واستعرض في المؤتمر أبرز الانتهاكات على صعيد قطاع التعليم، والتي تضمنها التقرير السنوي الذي تصدره الوزارة في كل عام، فقد تعرض 22250 طالبا وطالبة، و1456 معلما ومعلمة، لاعتداءات متكررة من جيش الاحتلال والمستوطنين، تنوعت ما بين ارتقاء طلبة شهداء وسقوط جرحى في صفوفهم، واعتقال وفرض الإقامة الجبرية على بعضهم، وتأخيرهم على الحواجز وحرمانهم من الوصول الآمن للمدارس من خلال إغلاق الحواجز والبوابات.

وأضاف صيدم، أن انتهاكات الاحتلال أدت إلى ضياع حوالي 8669 حصة تعليمية، إضافة لتسليم 22 إخطارا، تنوعت ما بين هدم، ووقف بناء، وأوامر هدم، وإزالة بناء.

وأكد صيدم على جملة من المطالب في نهاية هذا المؤتمر، ومنها: وضع حد لكافة الانتهاكات والممارسات الاحتلالية بحق التعليم، والمطالبة بالإفراج الفوري عن الطلبة الأسرى، وتوفير الحماية الدولية لقطاع التعليم ومؤسساته، خصوصا في المناطق المستهدفة بفعل الاحتلال والمستوطنين، وأشار في الختام، أن المدارس الفلسطينية تحمل التحدي للوقوف في وجه الاحتلال.