الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إعلان تونس يصدر في ختام مؤتمر رجال الأعمال في تونس

2019-04-04 02:57:04 PM
إعلان تونس يصدر في ختام مؤتمر رجال الأعمال في تونس
علم تونس (ارشيفية)

 

الحدث العربي والدولي

اختتم مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين في تونس، أعماله بإصدار "إعلان تونس"، الذي تبنى سبع نقاط لتعزيز التعاون بين الطرفين في عدة مجلات اقتصادية وتكنولوجية وتنموية والكترونية وفي مجال الاستثمار .

جاء ذلك في ختام المؤتمر، ليلة أمس، الذي عقدته جامعة الدول العربية واللجنة العليا لتنمية التجارة الخارجية الصينية، برعاية من وزارتي الخارجية والتنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسيين .

المؤتمر أشرف على رعايته رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد، بحضور جميع الدول العربية الأعضاء بالجامعة العربية ومن بينها دولة فلسطين والتي مثلها سفير دولة فلسطين بتونس هائل الفاهوم، والمستشار الاقتصادي بالسفار رامي القدومي.

البيان شدد على تعزيز التعاون في مجالات: الذكاء الاصطناعي، والتجارة الالكترونية، والبنية التحتية للتكنولوجيا الرقمية، والذكاء الاصطناعي والتجارة الالكترونية العابرة للحدود لإنشاء البنية التحتية الرقمية عالية الجدوى، ودفع إنشاء آلية التبادل بين المؤسسات البحثية والدراسية للجانبين، واعداد الكفاءات وتدريبها لمواجهة التحديات التي تفرضها الثورة الصناعية الرابعة .

ودعا الاعلان لدعم المؤسسات المالية التي تستوفي الشروط للجانبين لفتح مكاتب فرعية لدى كل جانب وفقا للقانون المعمول به، وتشجيع المؤسسات على التعاون في إطار البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، وشدد على أهمية تبادل المعلومات التجارية وبيان المصدرين والمستوردين، وتبادل الخبرات والتدريب والدعم الفني، ودعم التعاون الزراعي والبحثي وتشجيع نقل التكنولوجيا وأنشطة البحث والتطوير المشتركة، والتعاون في إقامة مشاريع زراعية ودفع وتطوير القطاع الزراعي صناعيا وتكنولوجيا، إضافة إلى توافقات بشأن دفع التعاون في مجال التعليم والابتكار والصحة والتكنولوجيا الطبية وتبادل الخبرات في مجال البحث والتطوير وريادة الأعمال.

المصدر