الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ما هي توقعات ترامب للانتخابات الإسرائيلية؟

2019-04-07 10:59:26 AM
ما هي توقعات ترامب للانتخابات الإسرائيلية؟

الحدث ــ محمد بدر

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مؤتمر "القادة الجمهوريين السنوي" في لاس فيجاس، إنه لا يستطيع التنبؤ بمن سيفوز في الانتخابات الإسرائيلية، مشيرا إلى أن علاقته برئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو جيدة، وأن كلا من بني غانتس ونتنياهو جيدان، على حد وصفه وتعبيره بحسب ما جاء في القناة العاشرة العبرية.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى اعتراف الولايات المتحدة بسيادة "إسرائيل" على مرتفعات الجولان، قائلا: "هذا شيء أردت أن أفعله منذ فترة طويلة، وتحدثت بالخصوص مع ديفيد فريدمان وجاريد كوشنر وجيسون جرينبلات، وطلبت منهم إعطائي مراجعة تاريخية سريعة... لقد اتخذنا قرارا سريعا وجيدا ".

وأضاف ترامب "العلاقة بين إسرائيل والولايات المتحدة لم تكن قوية كما هي الآن، ولا أستوعب كيف دعم اليهود إدارة أوباما رغم علاقاتها السيئة مع إسرائيل". وتحدث عن الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي الإيراني، مشيرا إلى أن الإيرانيين "يريدون تدمير إسرائيل، ولا يمكن أن أبقى في اتفاق معهم".

كما تحدث السناتور الجمهوري ليندساي غراهام في المؤتمر، وقال إنه يطمح بأن يتم توقيع اتفاقية دفاع متبادل مع "إسرائيل"، والتي بموجبها يعتبر أي هجوم على "إسرائيل" بمثابة هجوم على الولايات المتحدة، وأضاف "على أمريكا أن تبلغ أعداء إسرائيل بأنهم إذا أرادوا تدمير الدولة اليهودية، فإن ذلك لن يمرّ".

وفي وقت سابق، قالت القناة العبرية العاشرة إن مقربين من "بني غانتس" حاولوا ترتيب لقاء يجمعه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لكن الأخير رفض عقد أي لقاء معه. وأوضحت أن عدة محاولات بذلت لترتيب اجتماع، ورُفضت جميعها، مع الإشارة إلى أن مكتب "غانتس" رفض هذه التقارير بشكل قاطع.