الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مصير نتنياهو السياسي والشخصي يتحدد اليوم.. بدء التصويت في الانتخابات الإسرائيلية

2019-04-09 09:14:27 AM
مصير نتنياهو السياسي والشخصي يتحدد اليوم.. بدء التصويت في الانتخابات الإسرائيلية
رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو (ارشيفية)

 

الحدث ــ محمد بدر

بدأ الإسرائيليون، صباح اليوم الثلاثاء، الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الكنيست الإسرائيلي، وسط منافسة شديدة بين رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ورئيس تحالف "أبيض أزرق" بني غانتس، ومن المتوقع أن تعلن النتائج الأولية مساء اليوم.

وتتنافس حوالي 10 قوائم انتخابية على أصوات 5.8 مليون شخص من حملة الجنسية الإسرائيلية ويحق لهم التصويت. ووفقا لمعطيات مركز الإحصاء الإسرائيلي، بلغ عدد الأسماء المسجلة للانتخابات القادمة 6.3 مليون شخص، ولكن التقديرات تشير بأن هذا العدد يحتمل الخطأ بما نسبته 10%.

يوم أمس، استكمل مكتب مراقب "الدولة" الإسرائيلي الاستعدادات لافتتاح مراكز الاقتراع في انتخابات الكنيست الحادية والعشرين، مشيرا إلى أن الانتخابات ستكون آمنة من الناحية المعلوماتية وقواعد البيانات المتعلقة بالعملية الانتخابية.

وفقًا لذلك، سيجري 25 موظفا في مكتب مراقب الدولة عمليات تدقيق في مقر لجنة الانتخابات المركزية وفي بعض اللجان الإقليمية، ويشمل التدقيق فحصا للنظم المحوسبة  وأمن المعلومات.

ويشار إلى هذه الانتخابات على أنها المصيرية بالنسبة لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، والذي يترأس حكومات الاحتلال منذ 12 عاما. ويجمع محللون وخبراء على أن المصير الشخصي لنتنياهو سيتحدد كذلك من خلال هذه الانتخابات، لأن فشله يعني الذهاب إلى السجن بتهم تتعلق بالفساد.

 يوم أمس، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن بنيامين نتنياهو قدّم عرضا خطيرا لليمين الإسرائيلي يتمثل في وقوف اليمين إلى جانبه في قضايا الفساد التي تلاحقه مقابل الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن صفقة نتنياهو ليس لها علاقة بصفقة القرن التي قدمها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بل هي اجتهاد شخصي لحماية نفسه من الملاحقة القانونية.