الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

احتفالية فلسطين للأدب "إدارة انعدام الأمان"

2019-04-09 01:50:46 PM
احتفالية فلسطين للأدب
كتاب فيليستي د. سكوت الجديد الأقاليم الخارجة عن القانون ( ارشيفية)

 

الحدث - إسراء أبو عيشة

سيقدم مركز خليل السكاكيني الثقافي، في رام الله اليوم الثلاثاء، كتاب فيليستي د. سكوت الجديد "الأقاليم الخارجة عن القانون: بيئات عدم الأمان هياكل مكافحة التمرد"، ضمن برنامج احتفالية فلسطين للأدب 2019م، بالتعاون مع كلية الدراسات العليا في الهندسة المعمارية والتخطيط والحفاظ المعماري في جامعة كولومبيا في نيويورك.

وستحدد المحاضرة محتويات الكتاب ومخاطرها التاريخية والمعاصرة، وستركز "سكوت" على الأقسام التي يبرز فيها النضال من أجل تحرير فلسطين في عام 1976م، وستقدم الكاتبة ايضا بحثا جديدا عن استخدام الفيلم كوسيلة إعلام حاكمة، والتي تم إطلاقها بالتعاون مع المؤتمر.

ويركز كتاب “الأقاليم الخارجة عن القانون” على سنوات الستينات والسبعينات من القرن الماضي فيعيد النظر في حقبة سعى فيها مهندسين معماريين وشخصيات من الثقافة الأمريكية المضادة إلى لعب دور في الإدارة البيئية العالمية وإدارة السكان.

ويبحث الكتاب في كيفية استجابة وتورط مهندسين معماريين وغيرهم من اللاعبين في فترة تاريخية متقلبة والتي تبقى اهتماماتها مألوفة لغاية اليوم: تصاعد عدم الاستقرار الحضري داخل “الغرب” وما يسمى بالعالم النامي؛ الخطابات البيئية التي تحشد لخطاب الطوارئ والتكاتف الكوكبي؛ الذعر الغربي بشأن النمو السكاني في دول الجنوب؛ التحولات السريعة في تقنيات الاتصالات والأشكال الموسعة للرقابة البيئية؛ زيادة النزعة العسكرية وقوى العولمة ؛ والمطالبات المتزايدة بتقرير المصير والعدالة البيئية.

وستتحدث سكوت عن كيفية وسبب مأسسة خطابات ونضالات وصراعات تلك الفترة إلى درجة بقائها مألوفة إلى يومنا هذا بعد خمسة عقود.