الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ليبرمان يوافق بشكل أولي على الانضمام لنتنياهو والمتدينون ممثلون بقوة

2019-04-10 08:51:21 AM
ليبرمان يوافق بشكل أولي على الانضمام لنتنياهو والمتدينون ممثلون بقوة
وزير الجيش السابق ليبرمان

 

الحدث ــ محمد بدر

أصبح من الواضح في ضوء النتائج الأولية للانتخابات الإسرائيلية أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة ستكون ائتلافية تشارك فيها أحزاب اليمين بقيادة الليكود. في المقابل، أعلنت أطراف في حزب "أبيض أزرق" بقيادة بني غانتس عن نيتها التحالف الذي تشكل قبل الانتخابات الإسرائيلية.

وأثبتت نتائج الانتخابات تزايد قوة الأحزاب الدينية في "إسرائيل"، حيث حصل حزبا شاس ويهدوات هتوراة على 16 مقعدا، وهو ما قد يدفع نتنياهو لتحييد النقاش في مواضيع تثير حساسية المتدينين كقانون التجنيد وقانون السبت.

وتشير النتائج إلى أن نتنياهو حصل على نسبة عالية من الأصوات في منطقة مستوطنات غلاف غزة، على عكس ما كان متوقعا من تدني نسبة التصويت لصالحه في الغلاف، وذلك في ضوء الاحتجاجات المستمرة على سياسته تجاه قطاع غزة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيجدور ليبرمان وافق على المشاركة بالائتلاف الحكومي الجديد بقيادة نتنياهو. وأوضحت مصادر من حزب الليكود أن مفاوضات بدأت مع ليبرمان وقد تنتهي سريعا بشكل إيجابي.

وقال الوزير الإسرائيلي يسرائيل كاتس ومرشح الليكود للكنيست، إن الجمهور قال "نعم لنتنياهو". وأعلن كاتس أن نتنياهو سيعمل بسرعة لتأسيس "حكومة وطنية يمينية مستقرة مع الشركاء الطبيعيين، وليبرمان هو بالتأكيد جزء من هذه الشراكة".