السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أخطاء شائعة نرتكبها أثناء خسارة الوزن!

2019-04-23 10:11:32 AM
أخطاء شائعة نرتكبها أثناء خسارة الوزن!
أخطاء شائعة نرتكبها أثناء خسارة الوزن (ارشيفية)

 

الحدث - إسراء أبو عيشة

ازداد انتشار السمنة بشكل كبير وبين جميع الأعمار خلال السنوات الماضية، وأصبح يكثر الحديث عن كيفية وطرق تخفيف الوزن، لذلك نسمع عن حميات مختلفة أبرزها التمر واللبن وتلك التي تركز على الابتعاد عن النشويات وغيرها، دون الاكتراث بحاجة وطبيعة كل جسم لتقبله لمثل هذا النوع من الممارسات، لذلك يأتي دور وأهمية الرجوع لأخصائيي تغذية لمساعدة الشخص في الحصول على نظام غذائي متكامل حسب طبيعة واحتياج الجسم، وهذا ما ستخبرنا عنه أخصائية التغذية آثار العجولي.

قالت العجولي لـ"الحدث"، إن السمنة تعتبر من الأمراض المقلقة جدا على الصحة، لأن السمنة تتسبب بالعديد من الأمراض لجسم الإنسان أهمها مرض السكري وأمراض القلب والشرايين.

لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي، لتفادي الكثير من المشاكل، ويجب أيضا الانتباه إلى مشكلة التذبذب في الوزن، لأن الأبحاث أشارت إلى أن هذه المشكلة تؤثر على صحتنا سلبا نفسيا وجسديا.

وأشارت العجولي، أن لهفة الكثيرين لرؤية النتائج بسرعة تتسبب بارتكابهم أخطاء قد تكسبهم وزنا زائدا، وينتهي بهم الأمر للوصول إلى نتائج عكسية، والأخطر من ذلك هي محاولاتنا الخاطئة لخسارة الوزن، من خلال التوجه للإنترنت، أو أخذ وصفة من صديق، أو شرب نوع معين من الأعشاب بكثرة، أو اتباع نظام غذائي بدون نشويات، "للأسف هذه الأفكار خاطئة وليس لها أي أساس علمي، لأنها تتضمن التخلي عن بعض العناصر الغذائية الأساسية أو ترك عادات مفيدة للجسم".

وأكدت العجولي، أن الحل يكمن في ضرورة معرفة مكونات الجسم من (دهون، دهون حشوية، عضلات، الفيتامينات، المعادن..) لكي نستطيع أن نصمم له نظاما غذائيا صحيا على أسس علمية، ويكون متوازنا من دون أي حرمان ويناسب حاجة الشخص الجسدية.

وأوضحت العجولي، أن هناك ضرورة بتعويد الجسم على استقبال كميات كافية من الماء، وتعزيز شرب السوائل المختلفة المفيدة، من دون إضافة السكر، وأيضا من الضروري المحافظة على ممارسة الرياضة لحرق السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم.