الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صور لا مثيل لها للجانب البعيد من القمر!

2019-04-25 08:11:38 AM
صور لا مثيل لها للجانب البعيد من القمر!
القمر

 

الحدث لايت

التقطت مركبة "Yutu-2" الصينية صورا مذهلة عالية الوضوح للجانب البعيد من القمر.

وتكشف الصور التضاريس القمرية المغبرة، والمسارات التي صنعتها "Yutu-2" بعد الهبوط من مركبة "Chang'e-4".

والتُقطت الصور بواسطة الكاميرا البانورامية للمركبة، وهي تشق طريقها غربا من موقع الهبوط في حوض القطب الجنوبي "Aitken" (حفرة على الجانب البعيد من القمر)، الذي جذب اهتمام العلماء.

ومن خلال دراسة تلك المنطقة، يأمل العلماء في معرفة المزيد عن النظام الشمسي المبكر والأرض، وإظهار جدوى المهام الفضائية في المناطق البعيدة.

ومنذ الهبوط على سطح القمر في شهر يناير الماضي، قامت كل من "Chang'e-4" و"Yutu-2"، بمهام علمية استكشافية في فوهة "Von Kármán".

ويُعتقد أن الحفرة المدروسة تتكون من مركبات كيميائية مختلفة، بما في ذلك الثوريوم وأكسيد الحديد وثاني أكسيد التيتانيوم، والتي يمكن أن توفر أدلة حول الغطاء القمري.

وحققت المركبة تقدما بطيئا نوعا ما، لتوقفها في الليالي القمرية فترة تقارب أسبوعين كل شهر، عندما يكون موقعها في الجانب المظلم.

وعلى الرغم من ذلك، فإن مهمة "Chang’e 4" فاقت التوقعات، وفقا لجمعية الكواكب.

وفي البداية، صُممت مركبتا التجوال والهبوط للعمل مدة 3 أيام قمرية، ولكن عند استيقاظها من سباتها الحالي في 28 أبريل، ستكون في يومها القمري الخامس.

وغطت المركبة القمرية 178.9 متر منذ إطلاقها من "Chang'e-4"، حيث درست معالم المنطقة بعناية من أجل جمع العينات وتحليلها، باستخدام مطيافها المرئي والأشعة تحت الحمراء.