الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

سمكة جديدة في عرض يابسة الضفة الغربية تسجل عالميـاً باسم فلسطين

2013-12-24 00:00:00
سمكة جديدة في عرض يابسة الضفة الغربية تسجل عالميـاً باسم فلسطين
صورة ارشيفية

الحدث- جميل عليان

في بلد تشغله تعقيداته السياسية، وأزماته الاقتصادية والاجتماعية، قد يكون الحديث عن أي اكتشاف كائن جديد، محض نكتة، لكن الحديث عن تسجيل جديد لسمكة في عرض الضفة الغربية البعيدة عن البحار، هو نكتة أكبر.

يفيد بحث علمي، نشر حديثاً، بأنه تم تسجيل نوع من الأسماك الفريدة التي تعيش في بعض مصبات المياه الضحلة، في منطقة سلفيت وسط الضفة الغربية. ولا يتعدى الأمر مجرد بحث عابر، فقد سجلت السمكة عالميا باسم فلسطين، كما يقول مكتشفها.

وقد تم اكتشاف سمكة وادي قانا في محمية وادي قانا الطبيعية على بعد كيلومترات من مركز المحافظة المشهورة ببريتها الجميلة في شهر يوليو تموز 2013، لكن إخراج ذلك في بحث علمي من قبل واحد من علماء الحياة المائية تطلب بضعة أشهر أخرى.

وقال العالم فلسطيني الأصل، الألماني د. نورمان علي خلف في حديث خاص لصحيفة (الحدث)، «بينما كنت في رحلة علمية لاحظت تواجد هذا النوع من الأسماك في المجاري المائية وعيون وادي قانا. لقد لفت الأمر انتباهي». 

ومن المعروف أن وادي قانا، وهو وادي كثير الشجر، مشهور بالينابيع والأودية، والمنطقة واحدة من أهم المناطق الطبيعية في الضفة الغربية، وهو وادي تحيط به جبال عالية مزروعة بأشجار الزيتون، وتنبت فيه أشجار برية، وتعيش فيه بعض الحيوانات البرية.

لكن هذا يبدو طبيعياً في منطقة طبيعية، وبالنسبة لوجود الأسماك يبدو الأمر طرفة.

وقال د. خلف: «بالفعل قمت بالتقاط مجموعة من الأسماك من المياه الضحلة، وقمت بفحصها علمياً وأخذ القياسات اللازمة وتصويرها وتوثيقه، ثم قمت بمقارنتها بأسماك المياه العذبة الأخرى الموجودة في فلسطين ودول الجوار مثل: الأردن وسوريا ولبنان والعراق ومصر والسعودية والإمارات وعُمان وكذلك تركيا».

وأضاف «وجدت أن هذا النوع لا يتشابه مع أي نوع آخر بل هي سلالة جديدة، وكمتخصص وأستاذ في علم الحيوان لي الحق في تسمية أي نوع جديد».

ويشير خلف إلى أنه أطلق على هذه السمكة اسما علميا يتضمن اسم المنطقة التي تم تسجيلها فيها، فصار اسمها العلمي الرسمي Garra rufa wadiqana”.

 وحسب خلف فان الاسم العامي سمكة وادي قانا. “ويضاف إسمي وراء الاسم العلمي لأنني صاحب الاكتشاف مع ذكر سنة الاكتشاف 2013”.

ويقول د. خلف إن هذه السمكة تسمى أيضاً بالعامية سمكة الدكتور، وذلك لأنها تأكل الجلد الميت من على الأسماك الحية، وقد تستخدم في معاجلة خلايا الجلد التالفة.

وحسب د. خلف “تم ملاحظة أنها أيضا مفيدة للإنسان فإذا نزل الإنسان في المياه العذبة فسوف تقوم بأكل الخلايا الميتة من جلده، لذلك قد تستخدم كثيرا في العالم الغربي وحتى في دبي في تجديد خلايا جلد القدم”.

وقال: “تقوم الأسماك بأكل الخلايا الميتة وهذا يساعد على تجديد بناء الخلايا ولذلك تسمى أيضا سمكة الدكتور وتم توثيق الاسم عالمياً باسم وادي قانا”. 

وسعى خلف كما يقول إلى وضع السمكة على لائحة أسماك العالم “لأنني أريد تثبيت الاسم الفلسطيني كسمكة فلسطينية وتثبيت حقنا البيئي في دولتنا”.

وقال: “الصراع مع إسرائيل يدور أيضاً في الأصعدة العلمية فالعلماء الإسرائيليين في علم الأحياء وهم كثر يقومون بتسمية الحيوانات المكتشفة حديثا بأسماء علمية إسرائيلية، وواجبنا كعلماء أحياء فلسطينيين بعد اكتشاف حيوان جديد أن نسميه بأسماء عربية فلسطينية وتثبيت هذه الأسماء علميا ونشر هذه الأبحاث في المجلات العلمية والكتب العلمية”.

البحث باللغة الإنجليزية

وقال خلف: “كما تعلم أن لغة علم الأحياء العالمية الأساسية هي بالإنجليزية لذا أقوم بكتابة أبحاثي ونشرها في الغالب باللغة الإنجيليزية أو الألمانية”. وينظر خلف إلى تسجيل السمكة علميا باسم فلسطيني، على أنه “نضال علمي”.

وقال: “لأنني أكتب عن مناطق في فلسطين لا يستطيع أن يدخلها العالم الإسرائيلي وبنفس الوقت أكتب في كتبي عن حيوانات فلسطين وأقول أن هذه أرضنا وبيئتنا وهوائنا وحيواناتنا ونباتاتنا”.

وكان خلف قد نشر حتى الآن عشرة كتب علمية متخصصة في مجال علم الحيوان منها ثلاثة كتب في سلسلة كتب حيوانات فلسطين.

وقال: “أكتب الآن في الجزء الرابع من حيوانات فلسطين، لقد اكتشفت 4 حيوانات فلسطينية قمت بتسميتها علميا: الأول فأر غزة المنزلي 2007، وابن آوى الفلسطيني في العام 2008، وأحفورة سمكة الجُميزة الفلسطينية من صحراء النقب في العام 2013، وأخيرا سمكة وادي قانا في العام 2013”.

فلسطين تحفل بتنوع حيوي فريد

وحسب الرئيس التنفيذي لجميعة الحياة البرية في فلسطين عماد الأطرش، فإن البرمائيات تعيش في البيئة الفلسطينية، قرب المناطق القريبة من تجمعات المياه العذبة مثل الأنهار والبحيرات والبرك، ولهذا فهي تعيش على اليابسة والماء العذب ومن أهم أنواعها الضفادع.

وقال الأطرش إن أسماك المياه العذبة مثل الأنهار المختلفة في فلسطين وأهمها نهر الأردن، وبحيرة طبرية ومناطق الينابيع مثل واد القلط والعوجا ووادي قانا.

وأضاف إن “أهم الأسماك الموجودة فيها، الشموط، البلطي، والشموط الكلبي، والشموط الطويل، والبلطي، وبلطي الجليل، كذلك نوع كركور أحمر وبطرخ، ولوخ دجلي”.

وقال إن أسماك المياه المالحة، هي ذات أنواع عديدة ومعروفة في كل بحار العالم وخاصة أسماك البحر المتوسط، أما أسماك البحر الأحمر فقد تختلف نوعا بسبب ارتفاع درجة الحرارة حيث يعيش أكثر من 100 نوع من الأسماك على الشعب المرجانية، وأهم أنواع الأسماك في المياه المالحة سلطان إبراهيم، الصيجان، الشعور، البياض، العربي، اللوقس وغيرها من الأسماك