الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رمضان فرصة لخسارة الوزن وتغيير العادات الغذائية السيئة

2019-05-05 10:36:10 AM
رمضان فرصة لخسارة الوزن وتغيير العادات الغذائية السيئة
إفطار صحي في الشهر الفضيل

 

الحدث - إسراء أبو عيشة

يعتبر شهر رمضان فرصة جيدة لتخفيض الوزن، إذا ما اتبعت نصائح غذائية سليمة خلال أيام الصوم، وتجنب المبالغة في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات كونها تتسبب في ازدياد الوزن، لذلك قدمت أخصائية التغذية آثار العجولي بعض النصائح للتعامل بشكل صحيح مع الشهر الفضيل لتفادي السمنة في رمضان.

وقالت العجولي في لقائها مع الـ "الحدث"، "لكي نستفيد من الصيام بشكل إيجابي، يجب أن نتبع ونطبق بعض النصائح، لأن الصيام يعتبر من الأمور المهمة جدا للجسم من ناحية إعطاء فترة استراحة للجهاز الهضمي وخسارة الوزن.

وأضافت العجولي، أنه من الضروري أن نحافظ على وجبات خفيفة ومتعددة خلال شهر رمضان، ويفضل بأن تكون وجبة السحور موجودة بشكل يومي وأن تحتوي على مجموعات غذائية معينة أهمها: الألياف والحبوب الكاملة والبروتينات والخضار، لأنها من المجموعات الغذائية التي تعطي شعورا بالشبع والطاقة لأطول فترة ممكنة.

وأشارت العجولي، أن وجبة الإفطار من الضروري أن تكون وجبة متوازنة ومتنوعة بناء على أسس الطبق الغذائي الصحي الذي يضم كل المجموعات الغذائية الصحية، ويفضل بأن يتم تناولها بشكل تدريجي لتفادي المشاكل الشائعة التي من الممكن أن تصيب الجهاز الهضمي، وأهمها: الإمساك والتخمة ما بعد وجبة الإفطار.

وأوضحت العجولي، أن فترة ما بعد الإفطار تعتبر مهمة جدا للمحافظة على نظام غذائي متوازن في شهر رمضان، "ومن الضروري أن نعوض كميات كافية من الماء في هذه الفترة ما يتراوح ما بين 8-10 أكواب يوميا، ومن الضروري تعويض احتياجنا من الفيتامينات والمعادن عن طريق توزيع حصص من الخضراوات والفواكه في هذا الوقت".

وأوضحت العجولي، أن الحلويات والمشروبات الرمضانية، تعتبر مصدرا يحتوي على كميات كبيرة من السكريات والدهون والسعرات الحرارية، "فمن المهم أن لا نتناولها بشكل يومي، وبأن نقوم بتخصيص يوم واحد في الأسبوع لتناول كمية معتدلة منها.

وأكدت العجولي، على ضرورة استغلال شهر رمضان لإنقاص الوزن والحفاظ على صحة الجسد، والاستفادة من الشهر الكريم بطريقة جيدة.