الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هواوي ترفع دعوى قضائية في المحاكم الأمريكية

لمواجهة قرار ترامب

2019-05-29 06:34:21 AM
هواوي ترفع دعوى قضائية في المحاكم الأمريكية
جهاز هواوي

تكنوبوك


رفعت شركة هواوي الصينية، دعوى قضائية لإبطال تشريع أمريكي يحول دون شراء منتجات الشركة في الولايات الأمريكية بحجة عدم دستوريته، بعد أن تأكدت من أن الكونغرس الأمريكي قد فشل في تقديم أي دليل يبرر الحظر المفروض على منتجاتها.

وكانت عملاقة التكنولوجية، قالت في بيان صحفي عبر التلفزيون الصيني، قد قالت: "القانون يقرّر بشكل مباشر بأنّ هواوي مذنبة ويفرض عليها عدداً كبيراً من القيود".

وأضاف البيان "نأمل أن تعلن المحاكم الأميركية أنّ حظر هواوي غير دستوري وأن تمنع تطبيقه".

أمر ترامب

ويتزامن رفع القضية في الوقت الذي قام فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإصدار قار تنفيذي فرض بموجبه حظراً واسعاً على منتجات الشركة، متضمنا مهلة تسعين يوما قبل البدء بتطبيقه.

ويعني هذا القرار أنه يمنع في الولايات المتحدة استخدام معدات شركة هواوي، بل ويدرجها ضمن القائمة الأمريكية التي تشكل خطراً على أمن الولايات المتحدة، بذريعة أن المعدات التكنولوجية التي يمكن بيعها للشركة قد تستخدمها الصين لغايات تكنولوجية.

أما الذريعة الثانية، فتتمثل بالخشية من قيام إيران، باستخدام هواوي للالتفاف على العقوبات المفروضة عليها.

 

ويعني قرار هذه الشركات التي تزود هواوي بمعالجات ورقاقات، توقف حصول هواوي على مكوناتها الأساسية لتطوير أجهزتها المختلفة من حواسيب وهواتف وغيرها.

وقد يؤدي هذا الحظر التجاري إلى إلحاق أضرار جسيمة بقدرة هواوي على القيام بأعمالها، حيث تعتمد الشركة الصينية على رقائق إنتل لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الجوالة.

وعلى الرغم من أن هواوي تصنع المعالجات الخاصة بها للعديد من هواتفها، إلا أنها قد تحتاج إلى بعض الرقائق من شركة كوالكوم الأميركية.

كذلك أعلنت شركة غوغل العملاقة في قرار مفاجئ عن وقف أعمالها التي تتطلب نقل منتجات عتادية وبرمجية مع "هواوي"، باستثناء تلك التي تغطيها تراخيص المصادر المفتوحة.

وبحسب "رويترز"، سوف تفقد هواوي على الفور إمكانية الوصول إلى تحديثات نظام التشغيل آندرويد، كما ستفقد هواتفها الذكية المستقبلية التي تُباع خارج الصين إمكانية الوصول إلى التطبيقات، والخدمات الشائعة على أندرويد، بما في ذلك متجر غوغل بلاي، وتطبيق خدمة البريد الإلكتروني "جي ميل".