الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل تنوي اقتطاع مبالغ إضافية من عائدات الضرائب الفلسطينية

2019-06-02 12:36:53 PM
إسرائيل تنوي اقتطاع مبالغ إضافية من عائدات الضرائب الفلسطينية
الحكومة الإسرائيلية

 

الحدث الفلسطيني

تنوي الحكومة الإسرائيلية اقتطاع مبالغ مالية ضخمة من عائدات الضرائب الفلسطينية "المقاصة"، وذلك وفق ما كشفت عنه صحيفة "معاريف" العبرية في عددها الصادر اليوم الأحد، والتي قد تصل إلى مئات ملايين الشواقل.

وقد فرضت محاكم الاحتلال على عوائل الأسر والشهداء غرامات ماليّة ضخمة تدفع على شكل تعويضات لإسرائيليين "تعرّضوا لاعتداءات فلسطينيّة"، غير أن جباية هذه المبالغ بقيت شبه مستحيلة، بسبب افتقار الأسر لهذه المبالغ واستحالة دفعها.

وكشفت وثيقة حصلت عليها "معاريف" أن السلطات الإسرائيليّة تسعى إلى اقتطاع هذه العقوبات من أموال المقاصة الفلسطينيّة، محاولة منها لجباية المبالغ، وذلك بادّعاء أن الرواتب التي تحوّلها لعوائل الأسرى والشهداء هي عوائل "يحقّ" للإسرائيليين السداد منها.

ويحتاج القرار الإسرائيلي المحتمل إلى مصادقة وزيري "القضاء"، والماليّة، ورجّحت الصحيفة أنه يحتاج أيضا إلى مصادقة رئيس الحكومة الإسرائيليّة "بسبب حساسيّة هذه السياسة".

واستطاعت جهات "إنفاذ القانون" الإسرائيلي تطبيق القرار بالتوجه لوزارة الماليّة الإسرائيليّة التي تحتجز أموال المقاصّة التي ترفض السلطة الفلسطينيّة بتعليمات من الرئيس محمود عباس استلامها منقوصة.

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد نقل، الأسبوع الماضي، مبلغا يصل إلى ستّة ملايين شيقل لذوي قتيل إسرائيلي قتل خلال الانتفاضة الثانية قبل 16 عامًا، بعدما قرّر أحد قضاة الاحتلال قبل عامين أن السلطة الفلسطينيّة تتحمّل مسؤوليّة القتل، وأجبرها على دفع غرامات ضخمة.

وإيرادات المقاصة، هي ضرائب تجبيها إسرائيل نيابة عن وزارة المالية الفلسطينية، على السلع الواردة من الخارج، تقتطع إسرائيل منها 3 بالمائة بدل جباية.