الإثنين  23 أيلول 2019
LOGO

لا تحبون الألبان والأجبان! إليكم قائمة بالأطعمة الغنية بالكالسيوم

2019-06-11 10:07:32 AM
لا تحبون الألبان والأجبان! إليكم قائمة بالأطعمة الغنية بالكالسيوم
الألبان والأجبان

 

 

الحدث - إسراء أبو عيشة

من المهم لصحتنا المحافظة على تناول مصادر تحتوي على الكالسيوم بشكل يومي، وتأتي أهمية الكالسيوم للجسم للحفاظ على بنية سليمة للعظام والأسنان، ونجد الكثير من الأشخاص يرفضون تناول الألبان والأجبان الغنية بالكالسيوم كونهم لا يحبونها أو لديهم حساسية معينة تجاهها، رغم أن جسم الإنسان يحتاج لاستهلاك نحو 700 ملجم من الكالسيوم يوميا.

لمن لا يحبون الحليب والأجبان، إليكم قائمة بأطعمة غنية بالكالسيوم:

  1. الفاصوليا البيضاء: تعتبر الفاصوليا البيضاء مصدرا غنيا بالكالسيوم، حيث تحتوي كل حصة منها على 175 ملجم من الكالسيوم تقريبا.

  2. المكسرات: تحتوي المكسرات مثل اللوز، الجوز، البندق والكاجو، على كمية كبيرة من الكالسيوم، وتعتبر المكسرات من الوجبات الخفيفة التي يسهل تناولها.

  3. البرتقال: يعتبر البرتقال من الفواكه التي تحتوي على مستويات عالية جدا من الكالسيوم، حيث توفر كل حبة أكثر من 70 ملجم من الكالسيوم، وكذلك يحتوي على فيتامين C  الذي يحتاجه الجسم بشكل أساسي.

  4. السردين: أحد الأطعمة الغنية جدا بالكالسيوم، بحيث تحتوي سمكة السردين الواحدة على ما يقارب 350 ملجم من الكالسيوم.

  5. التين المجفف: يعتبر تناول التين المجفف بشكل يومي مفيد جدا لصحة العظام والأسنان، لأنه يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم، وكذلك يعتبر من الأطعمة المضادة للأكسدة.

  6. الخضراوات الورقية: تعتبر الخضراوات الورقية مثل السبانخ، الكرنب والبقدونس، مصدرا جيدا للكالسيوم، وكذلك مصدرا جيدا للألياف، ويمكن بسهولة إدخالها  في مختلف أصناف الطعام كونها خفيفة ولا تحتوي على الدهون، ويمكن استغلال الخضراوات الورقية في السلطات.

  7. البروكلي: يحتوي البروكلي الأخضر على مستويات كبيرة واستثنائية من الكالسيوم، والتي يمتصها الجسم بسهولة، لذلك ينصح بإدخاله في العديد من الوجبات الغذائية للاستفادة منه بشكل جيد.