الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل تراقب عن كثب تداعيات وفاة مرسي وإمكانية التظاهر ضد النظام المصري

2019-06-18 08:50:31 AM
إسرائيل تراقب عن كثب تداعيات وفاة مرسي وإمكانية التظاهر ضد النظام المصري
الرئيس المصري السابق مرسي

 

الحدث ـ محمد بدر

قالت صحيفة هآرتس العبرية، إن "إسرائيل" تراقب عن كثب التطورات في مصر بعد وفاة الرئيس السابق محمد مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، في ظل توقعات بأن تبدأ موجة احتجاجات على وفاته خلال الأيام المقبلة.

وأضافت الصحيفة العبرية، أن موت الرئيس السابق، إذا ما أدى إلى مواجهات في شوارع المدن المصرية، يُنظر إليه في "إسرائيل" على أنه تحدٍ يمكن للنظام المصري الحالي، والذي سيحاول ضبط الأوضاع من خلال نشر المزيد من القوات المسلحة والأمنية خاصة في المدن الكبرى.

وفقا للصحيفة، فإن الاختبار الرئيسي سيكون يوم الجمعة، وتحديدا بعد صلاة الجمعة، حيث من المتوقع خروج الآلاف في الشوارع منددين بوفاة الرئيس السابق مرسي في السجن، خاصة وأن أئمة المساجد والدعاة المحليين ما زالوا على صلة وارتباط بجماعة الإخوان المسلمين.

ومع ذلك، فإن الانطباع السائد في "إسرائيل"، بحسب الصحيفة، هو أن السيسي قادر على السيطرة بشكل كامل على الأوضاع في مصر، وقادر على قمع معارضيه، بالإضافة إلى أن الأموال التي تتلقاها الحكومة المصرية من المملكة العربية السعودية ودول الخليج منعت حدوث أزمة اقتصادية.

وتؤكد الصحيفة أن القضية الأخرى التي تهم "إسرائيل" هي التأثير المحتمل لوفاة مرسي على علاقة حركة حماس في قطاع غزة بالنظام المصري، في حال صدر عنها أو عن أحد قيادتها موقفا ضد النظام المصري الحالي، في ظل محاولات حماس تحسين علاقاتها مع المستوى الرسمي المصري، بعد توتر العلاقات في السنوات الأولى التي تلت سيطرة السيسي على الحكم واتهام حماس بالتدخل بالشؤون المصرية الداخلية.