الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

موقع إسرائيلي: إحدى نقاط صفقة القرن قد تؤدي لسيطرة حماس في الضفة

2019-06-23 08:54:35 AM
موقع إسرائيلي: إحدى نقاط صفقة القرن قد تؤدي لسيطرة حماس في الضفة
أمن حركة حماس

 

الحدث ـ محمد بدر

أشار موقع واللا العبري إلى تفاصيل الطرح الاقتصادي لصفقة القرن، والتي سيتم الكشف عنها بشكل نهائي خلال ورشة العمل الاقتصادية في البحرين، وقال إن المؤسسة الأمنية والسياسية في "إسرائيل" تفضل عدم التعقيب على هذه التفاصيل قبل لقاء رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بمستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون.

وأوضح الموقع أن الفكرة الأهم في الطرح الاقتصادي؛ هي الربط بين الضفة الغربية وقطاع غزة، وهي فكرة قديمة جديدة، طرحت في الماضي، وكانت تشير إلى إمكانية بناء جسور على شبكة الطرق الإسرائيلية وإنشاء أنفاق تحت الأرض، بالإضافة إلى إمكانية إنشاء طريق بري من قطاع غزة عبر سيناء والأردن ومن هناك إلى الضفة الغربية.

وبيّن الموقع أنه في الأشهر الأخيرة، جرت مناقشات حساسة للغاية في أروقة المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، تركزت بالأساس على تداعيات صفقة القرن، والمصالح الإسرائيلية السياسية والأمنية. وقالت مصادر في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية إن أي ربط بين غزة والضفة الغربية سيؤدي إلى تسريع سيطرة حركة حماس على الضفة الغربية.

ووفقا لمصادر الموقع الأمنية؛ فإن حركة حماس لا تخطط في الوقت الراهن للقيام بعمليات ضد "إسرائيل" في الضفة الغربية وترفض أن تسيطر على الضفة الغربية من خلال عمل عسكري كما حدث في قطاع غزة، ولكنه في حال تم الربط بين قطاع غزة والضفة الغربية، فإن ذلك سيعجل من سيطرة الحركة على الضفة الغربية حتى قبل غياب أو رحيل الرئيس محمود عباس.

وأوضحت مصادر في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية للموقع، أن أحد العوامل التي تساهم في الهدوء النسبي في الضفة الغربية هو أن الجمهور الفلسطيني في الضفة الغربية منعزل عن الهموم الاقتصادية والاجتماعية للفلسطينيين في قطاع غزة، وفي حال تمكن الفلسطيني في الضفة من معاينة الحالة الاقتصادية والاجتماعية في القطاع، فإن ذلك قد يدفعه لـ"العنف" الذي ينهي الهدوء في الضفة.