الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحجامة ممارسة تقليدية قديمة... وفوائد مستمرة

2019-06-30 10:59:14 AM
الحجامة ممارسة تقليدية قديمة... وفوائد مستمرة
العلاج بالحجامة

 

 

الحدث - إسراء أبو عيشة

استخدمت الحجامة منذ القدم لعلاج العديد من الأمراض، فقد أوصى الرسول محمد بها، لما لها من فوائد كثيرة، وهو ما تم إثباته علميا، حيث يتم العلاج بالحجامة عن طريق إخراج الدم الفاسد من جسم الإنسان، بواسطة كاسات زجاجية.

وقال الدكتور خالد تركي، أخصائي العلاج الفيزيائي والطب البديل في مركز كير للعلاج الطبيعي في مقابلة مع "الحدث"، إن الحجامة استخدمت منذ آلاف السنين للتداوي، وهذا ما أوصى به الرسول محمد لقوله "خير ما تداويتم به الحجامة".

 وهناك نوعان من الحجامة باستخدام الأكواب:

  1. الحجامة الجافة: وهي طريقة لا يشترط فيها استخدام أي أداة حادة (كالشفرة مثلا)، بل يكتفي المعالج بوضع الأكواب الزجاجية أو البلاستيكية على الموضع المراد، ويفرغ الهواء بجهاز شفط.

  2. الحجامة الرطبة: في هذه الطريقة يتم استخدام المشرط أو الشفرة، من أجل امتصاص الدم من المناطق التي وضعت عليها الأكواب، وهذه الطريقة تعتبر فعالة أكثر من الجافة لأنها تقوم على تحفيز الجسم على إنتاج المزيد من كريات الدم الحمراء.

وأشار تركي لـ"الحدث"، أن فوائد الحجامة العلاجية عديدة فهي لا تعد ولا تحصى، ويستطيع أي إنسان وفي أي وقت عمل الحجامة بسهولة، فهي تعمل على تجديد الدورة الدموية وتخليص الجسم من السموم وزيادة نسبة الأكسجين في الدم وتفكيك العقد الليمفاوية وكذلك تخليص الجسم من الترسبات التي تحدث داخل العضلات وتنشيط الدورة الدموية وتستخدم لعلاج ديسك الرقبة والضغط النفسي، وتكون الاستفادة من العلاج بالحجامة بحسب حالة الشخص، وفي أغلب الأوقات تكون النتائج لحظية بعد انتهاء جلسة الحجامة.

وأكد تركي، أن لا آثار جانبية للحجامة قائلا: "إنها علاج آمن إذا تم بطريقة صحيحة، ولكن يمكن أخذ الحيطة والحذر بصورة أكبر إذا كان الشخص مصابا بمرض السكري أو السرطان أو سبق وأن تعرض الشخص في وقت سابق للجلطة.

 وأضاف، أنه يجب الانتباه للتعقيم بشكل جيد قبل البدء بعملية الحجامة؛ لأن العواقب الناتجة عن استخدام أدوات غير معقمة بصورة صحيحة، تكون خطرة للغاية، لذلك يجب الانتباه لمسألة تعقيم الجسم والأكواب وجميع الأدوات المستخدمة حتى لا تحدث أي عدوى.

وبين تركي، أن الحجامة إما أن تكون علاجية لحل مشكلة ما في الجسم، أو وقائية للوقاية من الجلطات والآثار الجانبية أو لزيادة المناعة في الجسم.

وأوضح تركي بعض النصائح التي يجب الالتزام بها أثناء عمل الحجامة، أبرزها:

  1.  تناول وجبة الطعام قبل عمل الحجامة بساعتين.

  2. يجب التأكد من نظافة الأدوات المستخدمة في العمل.

  3.  يجب الالتزام بتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد بعد يوم من العلاج.

  4.  يفضل الابتعاد عن الأطعمة التي تعيق امتصاص الكالسيوم من الجسم.