الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المتحف الفلسطيني يطلق كتالوج معرض "اقتراب الآفاق"

2019-07-04 01:04:22 PM
المتحف الفلسطيني يطلق كتالوج معرض
زائر في معرض "اقتراب الآفاق"

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

أطلق المتحف الفلسطيني، يوم أمس الأربعاء كتاب معرض "اقتراب الآفاق"، في مقر المتحف الكائن بلدة بيرزيت والذي يستمر حتى نهاية عام 2019.

ويعتبر الكتاب، بمثابة كتالوج لمجموعة من الصور الفنية والسير الذاتية والبيانات عن الفنانين المشاركين، وكذلك على مقال بحثي لقيمة المعرض د. تينا شيرويل.

وقالت مساعدة قيمة المعرض لمى تكروري لـ "الحدث"، إن معرض "اقتراب الآفاق" جاء ليستكشف عبر الزمن، التحولات التي حدثت على المشهد الطبيعي عند الفنان الفلسطيني. مضيفة، أن المشهد الطبيعي يعتبر موضوعا تاريخيا قديما في عالم الفن، وأن المشهد الطبيعي الفلسطيني له خصوصية في التغيير لأن تغيرات كبيرة حدثت له على مر الزمان، وذلك يعود لعدة عوامل أهمها الاحتلال وسياسة الأرض.

وأشارت تكروري، أن 36 فنانا فلسطينيا شاركوا في المعرض من جميع أنحاء فلسطين التاريخية، ويحتوي المعرض على أعمال تعود إلى الثلاثينيات من القرن الماضي للفنان توفيق جوهرية. وأضافت، أن أن الكثيرين لم يزوروا فلسطين بسبب إجراءات الاحتلال التعسفية وهذا المعرض يمكنهم رؤية التغيرات في المشهد الطبيعي الفلسطيني عن بعد.

وبينت تكروري، أن "معرض "اقتراب الآفاق"، جاء دعوة لنا لنفكر بطريقة أعمق بعلاقتنا كفلسطينيين بالمشهد الطبيعي، ما هي أحلامنا، وطموحاتنا، بمشهد دائم للتغيير والخضوع لكثير من العوامل القاسية".

 وأوضحت تكروري، أن الكتاب يحتوي على عدة أمور لها علاقة بالمعرض، مثل: صور للأعمال الفنية الموجودة داخل المعرض، سير ذاتية ومعلومات عن الفنانين المشاركين، نصوص حول الأعمال الفنية"، وجاء هذا الكتاب ليوثق الفكرة وراء المعرض والأعمال الفنية الموجودة، ويقوم بالتعريف أكثر على الأعمال لأن المعرض يخلو تقريبا من نصوص مكتوبة؛ لأنه قائم على أن يحصل الزائر على تفاعل مع المواد الفنية المعروضة من خلال التجربة البصرية، ويحتوي أيضا الكتاب على نص بحثي لقيّمة المعرض الدكتورة تينا شيرويل، الذي بني من خلال بحث طويل حول التمثيلات الفنية حول المشهد الطبيعي الفلسطيني، وتتحدث من خلال بحثها عن الأعمال الفنية بشكل عام، وتقوم بربطها بالمشهد الطبيعي الفلسطيني.

وبحسب مساعدة القيمة على المعرض، فإنه يوجد ملحق للمعرض، وهو معرض زجاجي يضم مجموعة من "المطبوعات والبوسترات، ومعلومات، وإحصائيات"، تكمل المعرض الفني، ويستطيع الزائر قراءة هذه الأعمال والموجودات.