الثلاثاء  19 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث| بني موريس: إخفاء إسرائيل لوثائق النكبة هو حكم شمولي

2019-07-15 06:59:38 AM
ترجمة الحدث| بني موريس: إخفاء إسرائيل لوثائق النكبة هو حكم شمولي

 

ترجمة الحدث- رولا حسنين

 

كتب بني موريس، أحد ما يُعرف بالمؤرخين الجدد في إسرائيل، ومؤلف لعدد من الكتب بما في ذلك "ولادة مشكلة اللاجئين الفلسطينيين، 1947-1949 "مقال رأي في صحيفة هآرتس، حول إخفاء وثائق النكبة التي كان اطلع عليها في وقت سابق.

وفيما يلي نص المقال مترجماً:

من أعطى الأمر وهل العملية قانونية؟ هذه هي الأسئلة التي ما تزال قائمة بعد تقرير هاجر شزاف الاستقصائي في صحيفة هآرتس قبل أسبوع: "دفن النكبة: كيف تخفي إسرائيل بشكل منهجي أدلة عام 1948 على طرد العرب".

يشير التقرير أنه منذ منتصف العقد الأول من القرن العشرين أو أوائل عام 2010، قامت " مالاب " إدارة الأمن السرية التابعة لوزارة الجيش الاسرائيلي، بصورة منهجية باستخراج وثائق المحفوظات الإسرائيلية التي ترسم سلوك الدولة تجاه عرب فلسطين، خاصة خلال حرب 1948، بألوان قاتمة. في الأقبية، يخفي الوثائق التي تصف عمليات الطرد والمجازر التي ارتكبتها مختلف ميليشيات ما قبل الدولة ثم الجنود الإسرائيليين خلال تلك الحرب وفي السنوات اللاحقة.

من المفترض أن تحمي " مالاب "  مؤسسة الجيش من التسلل من قبل عناصر معادية - الجواسيس والخونة والمهاجمين الإلكترونيين - ومن تسرب الوثائق المتعلقة بمسائل حساسة مثل الاستخبارات والمعلومات النووية. لكن بدلاً من ذلك، تحاول إثبات تصرفات الدولة قبل 70 عامًا، وتسعى بشكل أساسي إلى إعادة كتابة تاريخ الدولة اليهودية وتبييضه. لا يوجد قانون يحدد أدوار مالاب ، ولكن القيام بالعلاقات العامة للدولة وتبييض ماضيها بالتأكيد ليس مجالات نشاط مشروعة لها.

منذ حوالي عقد من الزمان، بدأت أسمع شائعات حول ختم الوثائق التي رأيتها بالفعل، والتي كانت من قبل مفتوحة للجمهور. كان أحد هذه الوثائق وثيقة عن "حركة هجرة أرض عرب إسرائيل بين 1 ديسمبر 1947 و 1 يونيو 1948." بتاريخ 30 يونيو 1948 ، وتأليف موشيه ساسون من القسم العربي بجهاز الاستخبارات الهاغانا. (هذه الخدمة لجيش ما قبل اعلان قيام دولة الاحتلال، الهاغانا ، كانت معروفة بالاسم المختصر لشاي).

كانت نسخة من هذه الوثيقة مفتوحة للجمهور في أرشيف حركة شباب هاشومير هاتزائير في مركز ياد يعاري للبحوث والتوثيق في جفعات هافيفا. لم أتحقق من الأمر وافترضت أنها كانت حالة عشوائية معزولة. ربما يجب أن يكون التحقق.

لكن قبل عامين، بينما كنت أستعد مجموعة من المقالات لكتابي الأخير بالعبرية (من دير ياسين إلى كامب ديفيد، 2018) ، طلبت إذنًا من أرشيف الجيش الإسرائيلي ومحفوظات مؤسسة الجيش لإلقاء نظرة أخرى على وثائق حول المجزرة التي ارتكبتها منظمتان / منظمة إرهابية - إرجون وليهي - في قرية دير ياسين العربية على المشارف الغربية للقدس في 9 أبريل 1948. في ذلك اليوم ، قُتل ما بين 100 و 120 فلسطينياً، معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن.

كانت هذه الوثائق مفتوحة للباحثين وعامة الناس في بداية هذا القرن، وقد نقلت عنها بشكل مكثف في مقالي "تأريخ دير ياسين" في طبعة عام 2005 من مجلة جامعة إسرائيل للتاريخ الإسرائيلي. الآن كنت أطلب رؤية الوثائق مرة أخرى، لكن مدير الأرشيف رفض طلبي. التفسير الوحيد الغمغمة هو أن "المستندات مغلقة الآن".

لوثائق التي كنت أود رؤيتها كانت من نوعين: مراسلات عام 1971 بين مسؤولي الهاجانا / الجيش الإسرائيلي السابقين ومسؤولي وزارة الخارجية حول ما حدث في دير ياسين في عام 1948، ووثائق من أبريل 1948، بشكل رئيسي من جهاز المخابرات الهاغانا، حول المذبحة التي وقعت.

النكبة المؤرخون الجدد

الكتيب

لقد نشأت المراسلات (السرية) من خلال نشر وزارة الخارجية لكتيب تم توزيعه باللغة الإنجليزية على البعثات الإسرائيلية في جميع أنحاء العالم في عام 1969 ثم قام حزب هيروت، حزب الليكود اليوم، بتوزيعه لاحقًا في إسرائيل. (الإفصاح: كتب الكتيب والدي ، يعقوب موريس ، الذي كان يعمل في قسم الإعلام بالوزارة). وادعى الكتيب أن مذبحة دير ياسين لم تقع؛ وكانت القصة اختراعًا عربيًا "جزءًا من مجموعة من القصص الخيالية". وكان وزير الخارجية آنذاك أبا إيبان.

اشتكى أشخاص من حزب ماباي اليساري والحركة العمالية الذين كانوا كبار مسؤولي الدفاع في عام 1948 من الكتيب. في 31 يناير 1971 ، قام شاؤول أفيغور، مؤسس مجتمع الاستخبارات الإسرائيلي، بالاحتجاج على جدعون رافائيل المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية. أرفق أفيغور رسالته ببيان صادر عن يهودا سلوتسكي، رئيس تحرير كتاب اللغة العبرية "تاريخ الهاغانا"، والذي أكد وقوع مذبحة في دير ياسين.

في هذه الأثناء، اشتكى اسحق ليفي، رئيس المخابرات في القدس عام 1948 والذي أصبح قائد منطقة القدس في الجيش الإسرائيلي ونائب مدير مكتب رئيس الوزراء، في رسالة إلى مناحيم بيغن في 12 أبريل 1971. ونفى بيغن رئيس وزراء المستقبل الذي قاد الإرغون في عام 1948 وقاد هيروت في وقت الرسالة ، وقوع مذبحة.

لكن ليفي كتب أنه نظر في القصة ووجد أن دير ياسين كانت قرية هادئة لم تشارك في حرب عام 1948 وأن مذبحة على يد إرجون وليحي حدثت بالفعل هناك. كما اشتكى يسرائيل جليلي، زعيم الهاغاناه في عام 1948 وكبير الوزراء في عام 1971 ، إلى إيبان. في النهاية، أجاب إيبان بأن وزارته قد علّقت الكتيب.

تم إغلاق الرسائل ذات الصلة من عام 1971، والتي كانت مفتوحة في عامي 2003 و 2004، للباحثين والجمهور الإسرائيلي بأمر من " مالاب "، وحتى عام 2018 لم أتمكن من رؤيتها.

وبالمثل، أغلقت " مالاب " معظم المواد "التي تُجرم" منذ أبريل 1948، والتي كتبها ضباط مخابرات الهاغاناه وفتحت للعرض في عامي 2003 و 2004. (بالمناسبة ، حتى قبل ذلك، منذ أن بدأت العمل في أحداث 1948 التي بدأت في أوائل الثمانينيات، رفض الجيش الإسرائيلي بثبات نشر صور لضحايا المذبحة في دير ياسين، الصور التي التقطتها المخابرات الهاجانية على ما يبدو قبل الضحايا' دفن.)

بعد ثلاثة أيام من المذبحة، في 12 أبريل 1948، أبلغ ليفي القسم العربي لمخابرات الهاغاناه: "تم الاستيلاء على القرية بوحشية كبيرة. أسر بأكملها، نساء، كبار السن والأطفال قُتلوا .... بعض الأسرى الذين تم نقلهم ونقلهم إلى أماكن الاحتجاز، بما في ذلك النساء والأطفال، قُتلوا بقسوة على أيدي حراسهم". وفي تقرير تكميلي في اليوم التالي ، بناءً على ما قاله أعضاء ليحي ، كتب ليفي: ] اغتصب عددًا من الفتيات وقتلهن بعد ذلك. (نحن [الاستخبارات الهاجانية] لا نعرف ما إذا كان هذا صحيحاً).

تحتوي هذه التقارير أيضًا على مزيد من التفاصيل حول ما فعله إرجون وليهي في دير ياسين في 9 أبريل (على سبيل المثال، النهب) ، ولكن قام " مالاب " بتصنيفهما في السنوات الأخيرة. (بالطبع ، هناك تقارير أخرى، أجراها أجانب، حول ما حدث في القرية مفتوحة للعرض؛ في الأرشيف الوطني البريطاني، على سبيل المثال. قام المفوض السامي البريطاني الجنرال ألان كننغهام بإبلاغ لندن في 17 أبريل 1948، بأن الاستيلاء على القرية "كان مصحوبًا بكل تعبير ممكن عن الوحشية" - كما لو كان قد شاهد تقارير ليفي).

جهد محير للعقل

إن حماقة أفعال " مالاب " في إخفاء المواد التي تدين أعمال الطرد والمجازر على أيدي أفراد من الهاغانا وأرغون وليهي والجيش الإسرائيلي في عام 1948 أمر محير للعقل. تم سرد القصة بأكملها بالفعل منذ عام 1988 في العديد من الكتب والمقالات باللغتين العبرية والإنجليزية، استنادًا إلى تلك الوثائق التي كانت مفتوحة للباحثين وعامة الناس. محاولة " مالاب " لإخفاء هذه المواد هي بمثابة إغلاق الباب المستقر بعد انسحاب الحصان.

لا يوجد شخص عاقل ما زال يعتقد أنه لم تقع أعمال للطرد والمذبحة على يد الجانب اليهودي في حرب عام 1948، التي شنها العرب الفلسطينيون والدول العربية والتي كانت في رأيي حربًا مبررة دفاعًا عن الجالية اليهودية. كانت حربًا ارتكب فيها العرب أيضًا مذابح (في مصافي حيفا وفي كفار عتصيون) وطردهم (من الحي اليهودي في البلدة القديمة بالقدس، على سبيل المثال)، وإن كان بدرجة أقل.

لكن، كما يشير مقال شزاف، كان رؤساء مالاب يأملون أو يأملون في أن تؤدي أفعالهم لمنع الوصول إلى المواد الإسرائيلية إلى إثارة الشكوك حول عمل واستنتاجات ومصداقية مختلف العلماء، بمن فيهم أنا، لقراء كتبهم ومقالاتهم.

بشكل عام، تعتبر إجراءات " مالاب "، فيما يتعلق بالوثائق في عام 1948 والسنوات التالية (مثل المواد المتعلقة بطرد البدو من النقب في الخمسينات) بمثابة فعل أحمق وخبيث نموذجي للأنظمة الاستبدادية. يبقى السؤال: من الذي أعطى مالاب السلطة؟ من الذي أمره بترشيح المواد من عام 1948 وحوالي عام 1948 لتوضيح تاريخ إسرائيل؟ هل كان رئيس الوزراء أرييل شارون أم إيهود أولمرت، أم الأرجح بنيامين نتنياهو؟ أو شخص يتصرف نيابة عنه؟

هناك أيضًا مسألة متى بدأ مالاب فحص المواد المتعلقة بمعاملة العرب الفلسطينيين، إلى جانب القيام بوظيفته المشروعة في فحص المواد المتعلقة بالبرنامج النووي أو المسائل الاستخباراتية. وسؤال آخر: هل هذه العملية المستمرة قانونية؟

ينص قانون المحفوظات الإسرائيلي على أن الوثائق الدبلوماسية سيتم فتحها بعد 30 عامًا والوثائق العسكرية بعد 50 عامًا، إلا إذا كان رفع السرية قد يضر بالأمن القومي أو العلاقات الخارجية للبلاد. وإذا تم تمديد التصنيف، فليس من حق هيئة غامضة مثل مالاب أن تقرر، بل لجنة وزارية خاصة يرأسها وزير العدل، بالاتفاق مع أرشيف الدولة.

ومن المفترض النظر في مثل هذا القرار فيما يتعلق بكل وثيقة على حدة، وليس مجهودًا جماعيًا. من المحتمل جدًا ألا يتم تنفيذ أي من هذه الأشياء. ربما يتعين على محامي جمعية الحقوق المدنية في إسرائيل (أو أي منظمة أخرى ذات صلة) إثارة مسألة أفعال مالاب وسلطته أمام محكمة العدل العليا.

الأضرار التي لحقت بصورة إسرائيل بسبب أفعال مالاب والوحي الذي لا مفر منه أكبر بكثير من أي ضرر كان يمكن أن يكون ناجما عن الكشف عن الإجراءات من عام 1948 معظمها كان بالفعل معرفة عامة قبل بدء عملية تطهير . ما حدث عام 1948 حدث قبل 70 عامًا في حرب صعبة فرضت على اليهود. وفي الوقت نفسه، فإن تصرفات مالاب تشهد فقط على طابع إسرائيل الذي يزداد ضيقًا اليوم.