الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"ورق دوالي" فيلم فلسطيني بنكهة سورية

2019-07-29 02:12:35 PM
إمرأة تقطف ورق العنب

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

ورق دولي، فيلم فلسطيني بنكهة سورية، للمخرجة الفلسطينية دينا أمين، تتحدث فيه عن جدتها السورية، التي انتقلت للعيش في مدينة القدس بعد زواجها من جدها الفلسطيني في فترة الستينات، وخلال أحداث الفيلم؛ يتبين كمية حنين الجدة السورية لبلدها والذي جعلها تعتقد بأن منزلها الحقيقي في مدينة القدس.

وقالت مخرجة الفيلم دينا أمين لـ "الحدث"، إن فيلم "ورق دوالي" يجسد شخصية جدتها السورية، التي جاءت إلى القدس ويوضح كيف ولماذا جاءت، إلى مدينة تختلف عنها في كل تفاصيل الحياة اليومية.

وتسرد الجدة خلال إعداد طبق الدوالي "ورق العنب"، تاريخ طفولتها التي بدأت في دمشق، حيث ولدت وعاشت في إحدى البيوت الشامية القديمة ولعائلة كبيرة، وكيف انتقلت للعيش في القدس وتجربتها في تحضير طبق الدوالي على الطريقة الفلسطينية.

وتسرد الجدة خلال أحداث الفيلم، ذكرياتها التي جمعتها بين سوريا والقدس، وكيف كانت الطرق متاحة، حين لم يكن هناك حدود، ونسمع أصوات سائقي السيارات وهم ينادون "إلى القدس..".

وتخبرنا كيف تغير كل شيء بعد الاحتلال الإسرائيلي الذي احتل فلسطين، مما جعل السفر من وإلى فلسطين أمرا مستحيلا، لتبقى حبيسة دون أن ترى أهلها، إلا إنها تحلم بالعودة يوما ما لزيارتهم، ولكن ليس للعيش هناك بل لزيارتهم فقط، "لو يعطوني مال الدنيا بتركش داري وبروح لسوريا".

وتشير دينا أمين، أن فكرة الفيلم تكمن في المشاعر المتضاربة التي تشعر بها الجدة بين الحنين للوطن وتمسكها بفلسطين.

 

يشار أن دينا أمين، مخرجة فلسطينية من مواليد مدينة القدس التي غادرتها إلى لندن وهي في سن الـ 17 من عمرها لإكمال دراستها في صناعة الأفلام في جامعة كينجستون. وشاركت في مجموعة من البرامج التدريبية من أبرزها العمل كمساعدة منتج في لندن، وعملت في العديد من المشاريع السينمائية.