الأربعاء  20 تشرين الثاني 2019
LOGO

"التين الشوكي" من عاصمة الصبر الفلسطينية

2019-08-06 09:50:14 AM
"التين الشوكي" من مهرجان الصبر في بلدة نعلين

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

تنظم بلدية نعلين غرب رام الله اليوم الثلاثاء السادس من آب، مهرجان التين الشوكي "الصبر"، للعام الثاني على التوالي، و بدعم من برنامج إحياء الأماكن التاريخية في وزارة الحكم المحلي، وبرعاية وزارة الزراعة، وبمشاركة بلدية بني زيد، ومجلس قروي عابود، وذلك في البلدة القديمة لنعلين- قصر الخواجا.

ويأتي هذا المهرجان تزامنا مع بداية موسم الصبر الذي تشتهر به قرية نعلين، والذي ارتبط اسمها بـ"الصبر"، فعرفت بعاصمة الصبر الفلسطينية، لأنها تشتهر بالإنتاج الزراعي، ولصمودها أمام سياسات الاحتلال ومقاومتها.

ويشمل المهرجان زوايا مختلفة من الصبر ومنتجاته بالاضافة الى الحرف التقليدية والمنتجات المحلية. وأيضاً على قطع تراثية وملابس ومشغولات تقليدية قديمة من القرية.

وشارك في الافتتاح وزير الزراعة رياض العطاري، الذي أكد على دور هذه الأنشطة في تعزيز صمود المواطنين في المناطق الحدودية.

وفي ذات السياق بين العطاري، أن أهمية هذا المهرجان لا تكمن فقط في التسوق، بل هو وسيلة للحفاظ على الرواية الفلسطينية القديمة.

ومن جانبه، أكد رئيس بلدية نعلين أن هذا المهرجان يعتبر فرصة قيمة بالنسبة للمزارعين لتقديم منتجاتهم الزراعية خاصة الصبر، ودعا الى ضرورة مواصلة دعم المشاريع الزراعية، ومشاريع البنية التحتية في نعلين والقرى المجاورة، لمواجهة خطر الاستيلاء على الأراضي من قبل الاحتلال.

وكشف برنامج المهرجان عن فعاليات الأطفال التي تبدأ اليوم الثلاثاء عند الساعة 1:00 ظهراً وحتى الساعة 9:00مساء، وسيتضمن رسم على الوجوه، ومنتفخات، وتشكيل مجسمات من البلالين، وفعاليات ترفيهية عديدة.

وأما عن فعاليات العائلة التي تبدأ اليوم من الساعة 1:00 ظهرا وحتى الساعة 9:00مساء، ستكون كالتالي:

* البازار المفتوح سوق متنوع من أكثر من 50 كشك "مواد غذائية، صناعات يدوية، ..."

* من الساعة 5:00 – 5:30 : سين جيم مع الفنان حسام أبو عيشة.

* اسكتشات لمجموعة حماية التراث بني زيد.

* مشهد مسرحي كوميدي بعنوان " فلسطيني يا صبر".

* عرض موسيقي فرقة عشاق الشيخ إمام.