السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

موسم الأضاحي هو الأسوأ منذ 20 عاماً.. ونسبة الحجز وصلت الصفر

2019-08-06 12:11:14 PM
 موسم الأضاحي هو الأسوأ منذ 20 عاماً.. ونسبة الحجز وصلت الصفر
سوق المواشي لعيد الأضحى المبارك

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

ركود غير مسبوق في أسواق المواشي والأضاحي لهذا العام، خاصة مع إقتراب عيد الأضحى المبارك، وذلك بسبب تردي الأوضاع الإقتصادية بشكل عام، وتراجع في القوة الشرائية للمواطنين.

وفي مقابلة أجرتها الـ "حدث"، مع مدير مسلخ بلدية البيرة أشرف مرار، أشار أن هناك ضعف كبير لإقبال المواطنين على شراء المواشي هذا العام، مضيفاً أنه في الأيام المقبلة يمكننا التحديد بشكل نهائي "فشل الموسم أم لا".

وفي ذات السياق، بيّن مرار، أنه تجري العادة في كل عام بأن يقوم المواطنون بحجز الأضاحي قبل شهر من عيد الأضحى، إلا أن هذا العام لم يسجل إلى اليوم أي حجوزات على الأضاحي، لتكون نسبة الحجز 0%، ما يعني أن هذا العام هو الأسوأ على تجار المواشي منذ 20 عاماً في كافة محافظات الوطن، على الرغم من إنخفاض سعر الكيلو عن العام الماضي حيث كان يباع بسبعة دنانير، ليباع هذا العام بخمسة دنانير ونصف.

وأفاد أن 30 ألف أضحية متوفرة في محافظتي رام الله والبيرة ، منها 25 ألف خاروف بلدي و5000خاروف مستورد.

وقال مرار، إن السبب الأساسي لقلة الطلب على شراء الأضاحي، هو سوء الأوضاع الإقتصادية في الضفة الغربية وقطاع غزة بسبب اقتطاع الاحتلال لأموال المقاصة، وأضاف أيضاً أنه في كل عام يأتي للمسلخ دعم من جهات مختلفة عربية وعالمية، إلا أن هذا العام كان الدعم شبه معدوم، ما انعكس سلباً على موسم الأضاحي.