الأربعاء  16 تشرين الأول 2019
LOGO

فيسبوك تدخل عالم الأخبار وتوظف الصحفيين

مبادرة جديدة

2019-08-21 07:43:54 AM
فيسبوك تدخل عالم الأخبار وتوظف الصحفيين
فيسبوك وعالم الأخبار

 

الحدث- ثائر جمعة

تخطط شركة "فيسبوك" لتوظيف فريق من الصحفيين في مختلف المجالات للعمل في مبادرة إخبارية تسمى News Tab، وهي أحدث مشروع لها في عالم النشر.

وقالت شركة Silicon Valley إن الصحفيين سيساعدون في تنسيق برنامج News Tab، وهو قسم جديد داخل تطبيق الشركة للهاتف المحمول والذي سيعرض أحدث القصص الإخبارية للقراء.

وقال Facebook إنه يخطط لتوظيف صحفيين متمرسين من مختلف المناصب للقيام بالأدوار وستطرح وظائف شاغرة خلال الفترة القريبة.

News Tab هو جزء من جهود الشركة لتسليط الضوء على الصحافة في الوقت الحقيقي والأخبار.

وقال كامبل براون ، رئيس شراكات الأخبار في فيسبوك: "هدفنا من تبويب الأخبار هو توفير تجربة شخصية وثيقة الصلة بالناس". "في البداية، وبالنسبة لقسم الأخبار الأعلى في علامة التبويب سنجمع فريقًا صغيرًا من الصحفيين لضمان أننا نسلط الضوء على القصص الصحيحة."

يشار إلى أن موقع Facebook قد تعرض لضغوط لنشر المعلومات الخاطئة وتضليل ملايين المستخدمين. ففي عام 2016، استغل العملاء الروس موقع Facebook ونشروا أخبارًا كاذبة عبره للتأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية. ويوم الاثنين، كشف Facebook أيضًا أن الصين كانت وراء صفحات Facebook والمجموعات التي تزرع معلومات مضللة حول الاحتجاجات في هونج كونج.

محاولات استعادة السمعة

ويعمل Facebook الآن على استعادة سمعته كمكان يمكن للأشخاص العثور على مصادر موثوق بها للمعلومات. وقد سارعت الشركة لتوظيف باحثين أمنيين ومراجعي محتوى من أطراف ثالثة للتعامل مع انتشار المحتوى السيئ.

في الوقت نفسه ، قام مارك زوكربيرج ، مؤسس Facebook ورئيسها التنفيذي ، بإصلاح "موجز الأخبار" للتركيز بشكل أقل على ناشري الأخبار والمسوقين، والمزيد على التفاعلات الشخصية بين المستخدمين. نتيجة لذلك ، يبحث Facebook عن أماكن أخرى على شبكته لعرض الأخبار.

يعمل Facebook على نشر News Tab للناشرين ، على أمل الدخول في صفقات مشاركة المحتوى التي ستقوم الشركة بترخيص وعرض مقالات من الشركاء داخل تطبيقها المحمول. وقال أشخاص مطلعون على خطط الشركة إن "فيسبوك" قد يدفع مبالغ كبيرة لبعض شركاء النشر - وإن لم يكن جميعهم - للوصول إلى محتواهم.

وقالت السيدة براون إن معظم القصص التي تظهر في "تبويب الأخبار" سيتم فرزها وتصنيفها بحسب الخوارزميات. لكنها قالت إن تدريب هذه الخوارزميات على تخصيص المحتوى للناس يتطلب قدراً هائلاً من البيانات والوقت، وهذا هو السبب في أن Facebook يستخدم الصحفيين لصياغة بعض المواد الإخبارية الأكثر أهمية في يوم بعينه.

غضب السياسيين

من المؤكد أن علامة تبويب أخبار Facebook ستجذب غضب النقاد وتحديداً السياسيين، حيث يعتقد الكثيرون أن الشبكة الاجتماعية تفضل بشكل غير عادل بعض الأحزاب السياسية ووجهات النظر على غيرها.

ففي الكونغرس والبيت الأبيض، زعم المحافظون مرارًا وتكرارًا - بدون دليل - أن شركات التكنولوجيا مثل Facebook و Google قمعت خطاب الجمهوريين. في الشهر الماضي، حيث رفعت النائبة تولسي غابارد، وهي ديمقراطية من هاواي تستعد لترشيح نفسها للرئاسة، دعوى قضائية ضد شركة Google قائلة إن الشركة انتهكت خطابها الحر عندما علقت لفترة وجيزة حساب الإعلان عن حملتها بعد النقاش الديمقراطي الأول في يونيو.