الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

موقع إسرائيلي: الشاباك والجيش رفضا شن هجوم واسع على غزة قبل أسبوع

2019-09-17 08:47:51 AM
موقع إسرائيلي: الشاباك والجيش رفضا شن هجوم واسع على غزة قبل أسبوع
تعبيرية

 

 الحدث ـ محمد بدر

قالت هيئة البث الإسرائيلية شبه الرسمية "كان"، إن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو اقترح شن هجوم واسع على قطاع غزة قبل الانتخابات الإسرائيلية بأسبوع ردا على إطلاق الصواريخ، ولكن رئيس هيئة الأركان أفيف كوخافي ورئيس جهاز الشاباك نداف أرجمان والمستشار القانوني للحكومة رفضوا ذلك، وشددوا على أن هجوم كهذا يجب أن يتم استشارة مجلس الوزراء قبل البدء فيه.

وأضاف الهيئة الإسرائيلية، أن كوخافي وأرجمان والمستشار القانوني، كانوا ينظرون بخطوة لهجوم كهذا، قبل الانتخابات الإسرائيلية بأسبوع، لأن من شأنه أن يؤدي لجولة قتال مفتوحة مع المقاومة الفلسطينية، وهذا سيؤثر على مجريات الانتخابات وإجرائها.

وأشارت إلى أن نتنياهو أبدى رغبته بتغيير السياسة تجاه قطاع غزة، وذلك بعد قصف المقاومة الفلسطينية لعسقلان وأسدود خلال وجوده في مؤتمر انتخابي، ودعا لاجتماع مع قادة المؤسسة الأمنية والعسكرية مستثنيا المجلس الوزاري من الاجتماع، وذلك لاعتبارات أمن المعلومات.

وعلمت صحيفة معاريف العبرية من مصادر خاصة، أن نتنياهو كان مصمما على الخروج بعملية عسكرية ضد قطاع غزة، من خلال إلزام الجيش بذلك، ودون الرجوع لمجلس الوزراء.

وأوضحت أن نتنياهو أجرى مشاورات مع أعضاء الكابينيت الإسرائيلي وحاول الضغط عليهم للخروج بالعملية العسكرية، دون العودة حتى للمستوى العسكري أو الأمني.

وأشارت الصحيفة أن نتنياهو حاول أن يرد على الإهانة التي تعرض لها من قبل الجهاد الإسلامي، بعد إطلاق الأخيرة صاروخين باتجاه عسقلان وأسدود.

وتابعت الصحيفة: عاد نتنياهو إلى قاعدة الكرياه العسكرية في تل أبيب، غاضبًا، وعقد على الفور مشاورات أمنية، ولكنه لم يفصح للقادة العسكريين عن نيته الخروج بعملية عسكرية أو شن هجوم كبير.