الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اختتام معرض "كتاب على الرف 4" في نابلس

2019-09-24 12:56:25 PM
اختتام معرض
مجموعة من الكتب

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

يختتم معرض "كتاب على الرف4" اليوم الثلاثاء 24 أيلول/سبتمبر، فعالياته في مركز بلدية نابلس الثقافي، والذي يقام للمرة الرابعة على التوالي، وهو مبادرة شبابية تطوعية غير ربحية، لمجموعة شباب من مختلف مدن الضفة الغربية وقطاع غزة، هدفها الأساسي نشر الثقافة والوعي بين الأفراد.

وقالت سهى الطاهر إحدى المتطوعات في المعرض، بأن عبارة "كتاب على الرف 4" جاءت لدحض فكرة وجود الكتب على الرف لمدة طويلة من الزمن دون الاستفادة منها، لذلك نحن في هذه المبادرة نأخذ الكتب الموجودة على الرف في المنازل وعرضها في المعرض لبيعها بأسعار زهيدة جدا، حتى يتم تبادل الكتب المستخدمة بين الأفراد، عوضا عن إتلافها.

وأضافت الطاهر، "نقوم بالبداية بالإعلان عن المعرض ويتم التبرع من قبل الإفراد بالكتب الموجودة لديهم، ونقوم فيما بعد بأرشفة الكتب الموجودة، وإذا تم بيع الكتاب تعود أموال بيعه إلى صاحب الكتاب".

 وأكدت، أنه خلال العام الجاري 2019  تم تجميع نحو 3000 كتاب، وتعتبر أسعار المعرض رخيصة جدا، وهي بمتناول كافة الأفراد، وذلك دعما للقراء واحتراما لقيمة الكتاب الفكرية، لأن القراءة تعتبر حق لكل أفراد المجتمع، وأيضا لكي نلغي حاجز المادة في القراءة حتى يتم توزيع الثقافة بين الأفراد كافة والنهضة بالأفكار.

 

وأوضحت الطاهر، "نحن كمجموعة، نهتم جدا بالكتب الفكرية والثقافية والأدبية لكي يتم صقل شخصية الفرد بشكل جيد، على الرغم من عدم وجود أي جهة ممولة للمجموعة".

 وأوضحت الطاهر، بأن الهدف الأساسي للمعرض هو نشر الثقافة وتبادلها بين الأفراد وإلغاء حاجز المادة بحيث أنه يتم تبادل الكتب بأسعار رخيصة.

وأفادت الطاهر، أن المعرض يضم زوايا أخرى مختلفة، "لكي نتميز في كل عام إما أن تكون هناك مناقشة لكتاب، أو فعالية عرض كتاب لباحث أو كاتب، أو أن يتم عرض فيلم، وهذا العام تم تخصيص عرض كتاب يافا دم على حجر للباحث بلال شلش، وأيضا تم عمل فعالية للأطفال "حكاية شعبية" كانت مع الحكواتي حمزة العقرباوي وتم تخصيص زاوية للأطفال.