الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"بسطة شرف" الجميع يموت تحت مسمى الشرف

إن ما يحدث تحت ما يسمى جريمة شرف الجميع يموت

2019-09-26 12:24:37 PM
مسرح البسطة

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

يخيل لنا عند سماع كلمة مسرح؛ الديكور والأخشاب والإكسسوارات والجمهور الذي يجلس بصورة منتظمة، وتلك الستائر الكبيرة التي تنسدل على المسرح وتخبيء ورائها الممثلين، لكن هذا معاكس تماما لمسرح البسطة، الذي لا يقوم بتقديم عروضه على خشبة المسرح.

وقالت الممثلة المسرحية دنيا بدر في مسرح البسطة لــ"الحدث"، إن "العنف ليس قضية فردية ونحن ضد العنف بكل أشكاله، لذلك نقوم بعرض القضايا الموجودة في المجتمع بشكل عام، وكانت قضية إسراء غريب هي المنتشره بشكل كبير في الإسبوع الماضي، لذلك قررنا بأن نقوم بعمل مسرحية تتحدث عن العنف الأسري القائم على الشاب والفتاة بشكل عام، وليس شرطا العنف القائم على الفتاة فقط، لأنه وخلال الأبحاث التي قمنا بها في المسرح، تبين أن العنف يقع على الشاب أيضا وليس على الفتاة فقط.

 وأضافت، العرض الذي سيقام اليوم الخميس سيكون بعنوان "بسطة شرف" والشعار سيكون "إن ما يحدث تحت ما يسمى جريمة شرف الجميع يموت".

وحول هدف البسطة، أكدت بدر، أن مسرح البسطة يبني نصوصه بالأساس من خلال تسليط الضوء على ما يحدث بالمجتمع سواء كانت قضايا سياسية أو اجتماعية أو ثقافية أو تعليمية.

وبينت بدر، أن عروض "البسطة" لا تقام على المسرح، ولا يتم استخدام الإضاءة فيها ولا الإكسسوارات المبتذلة، قائلة: "عروضنا بسيطة، تقام كل مرة في منطقة وتكون في مكان عام، ويعتبر مسرح البسطة هو أول مسرح بفلسطين يقيم جميع عروضه بمكان عام، ويكون جمهوره الأفراد العاميين.

وأشارت بدر إلى أن مسرح البسطة هو مسرح مستقل، يتكون من مجموعة من الشباب اجتمعوا على حب المسرح، "رغم أن خلفياتنا مختلفة من ناحية التعليم، فمنا من تخرج من كلية الإعلام أو من كلية الهندسة، ومنا من تخرج بتخصصات العلوم السياسية، أو التصميم الجرافيكي؛ إلا أن هذا الاختلاف جعل الأفكار تكون أكثر تنوعا وأكثر اختلافا وجمالا".