الخميس  17 تشرين الأول 2019
LOGO

فيلم "إن شئت كما في السماء" يفتتح مهرجان أيام فلسطين السينمائية

بحضور مخرج الفيلم إيليا سليمان وطاقم الفيلم

2019-10-01 09:49:34 AM
فيلم
المخرج الفلسطيني إيليا سليمان

 

الحدث - إسراء أبو عيشة

في دورته السابعة؛ يفتتح مهرجان "أيام فلسطين السينمائية" فعالياته يوم غد الأربعاء بفيلم "إن شئت كما في السماء" للمخرج إيليا سليمان في قصر رام الله الثقافي.

وقد رشح فيلم "إن شئت كما في السماء" من قبل وزارة الثقافة الفلسطينية لتمثيل فلسطين رسميا لجوائز "الأوسكار" في دورتها الثانية والتسعين للعام 2020 عن فئة الفيلم الأجنبي.

 ويعتبر عرض الفيلم في مهرجان "أيام فلسطين السينمائية" بمثابة العرض الأول له في فلسطين والعالم العربي.  ويشار إلى أن هذا الفيلم كان قد عرض ونافس على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان "كان" السينمائي في أيار مايو 2019، وحاز على تنويه من لجنة التحكيم، وحاز على جائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين في المهرجان.

وتدور أحداث الفيلم، عن حياة إيليا سليمان بعد خروجه من فلسطين باحثا عن مكان ووطن جديد له، ليكتشف أن فلسطين دائما في داخله وفي أفكاره، ويسأل سليمان: ما هو المكان الذي يمكن أن نسميه حقا "وطن"؟

ولد المخرج الفلسطيني إيليا سليمان في الناصرة عام 1960، وتم اعتقاله في عمر 17 عاما من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، وطلب منه الاعتراف بأنه يعمل ضمن إطار منظمة التحرير الفلسطينية، ورفض سليمان الاعتراف، وهاجر إلى لندن بعد مدة قصيرة ومن ثم إلى فرنسا، وعاد بعد عام واحد إلى فلسطين وعاش فيها عدة سنوات وبدأ يهتم بشكل كبير في السينما، وهاجر بعد عودته إلى نيويورك عام 1982م، وأقام لمدة 12 عاما.

وفي عام 1994 انتقل سليمان للعيش في القدس حيث علّم في جامعة بيرزيت، وقد تم تعيينه لتأسيس قسم الأفلام في الجامعة، كما أنه كان محاضرا زائرا في جامعات مختلفة في العالم.

ومن أبرز أعماله، عام 1990 أخرج فيلمه الأول مقدمة لنهاية جدال، وفي عام 1991 أخرج فيلم تكريم بالقتل.

وستقام عروض المهرجان في ستة مدن فلسطينية، في القدس ورام الله وبيت لحم ونابلس وغزة ومدينة الناصرة في الجليل وذلك بالتعاون مع مؤسسات ثقافية محلية.