الأحد  08 كانون الأول 2019
LOGO

مسرح الحكواتي محتفلا ومحتفيا بفرنسوا أبو سالم

لمناسبة مرور 35 عاما على انشائه

2019-12-02 02:26:23 PM
مسرح الحكواتي محتفلا ومحتفيا بفرنسوا أبو سالم
المسرح الوطني الفلسطيني

 

 الحدث الثقافي 

 بمناسبة ذكرى مرور 35 عاماً على افتتاح مسرح النزهةالحكواتي ينظم المسرح الوطني الفلسطيني احتفالا بعنوان "أيام مسرحية في ذاكرة فرانسوا أبو سالم"، والذي انطلق الأربعاء الماضي، ويستمر على مدى أسبوع متواصل حتى يوم الأربعاء القادم 4-12-2019.

ويشمل الاحتفال عرض عددا من المسرحيات والفعاليات الفنية من بينها تسجيل فيديو عن مجمل أعمال الفنان الراحل فرنسوا أبو سالم وعرض مسرحية عنه تعرض لأول مرة بإسم " مسرحية عن فرنسوا".

ويتزامن الاحتفال مع ذكرى ميلاد المخرج الفلسطيني من أصول فرنسية "فرنسوا أبو سالم" احتفاءا بذكراه، فهو الذي أنشأ فرقة الحكواتي ومن ثم ساهم في انشاء مسرح الحكواتي / المسرح الوطني الفلسطيني في القدس. الذي افتتح، كأول مسرح فلسطيني متخصص، في العام 1984. حين تبنت الفرقة مسرح " النزهة" والذي كان سينما لعرض الأفلام بعد إحراقها على يد مجهولين، وتحول اسمه من مسرح النزهة الى المسرح الوطني الفلسطيني / الحكواتي.

وساهم المسرح منذ إنشائه على تقديم معظم النشاطات الثقافية والفنية في القدس، والحفاظ على الهوية الفلسطينية والثقافية في مدينة القدس. كمؤسسة فلسطينية تعمل في مجال الفن والثقافة.

عانى المسرح الوطني كثيراً من جراء سياسات سلطات الاحتلال ومن هجمات المستوطنين في مدينة القدس، وتم إغلاق المسرح مرات عديدة تحت ذرائع مختلفة وبحجة مخالفة القانون. أهمها محاولة تزوير بيع المسرح للمستوطنين. وقرار  "دائرة الإجراء" الإسرائيلية بالحجز عليه خلال 48 ساعة في حال عدم تسديد الديوان المتراكمة عليه للدوائر الإسرائيلية في العام 2015.