الجمعة  24 كانون الثاني 2020
LOGO

تعرف على فوائد الفوليك أسيد

2019-12-08 08:21:42 AM
تعرف على فوائد الفوليك أسيد
صورة تعبيرية

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

يعتبر الفوليك أسيد من مجموعة فيتامينات “B”، وهو من الفيتامينات التي تذوب في الماء، وهذا يعني أن الجسم لا يقوم بتخزينه، لذلك تأتي أهمية الحصول على هذا الفيتامين عن طريق الطعام أو المكملات الغذائية.

وقالت أخصائية التغذية والصحة العامة رشا شواورة لـ"الحدث"، إن الفوليك أسيد يعتبر من الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان فهو يلعب دورا أساسيا في عمليات النمو والتطور في الدماغ، وللجهاز العصبي، لذلك يوصى بتناول الفوليك أسيد لفئة الحوامل خصوصا في أول ثلاثة أشهر، عن طريق الطعام والمكملات الغذائية حتى تتجنب حدوث تشوهات خلقية عند الجنين.

وأضافت شواورة: "أما الدور الثاني الذي يلعبه الفوليك أسيد بالجسم، هو أنه يدخل في تركيبة كريات الدم الحمراء، وهناك الكثير من الأشخاص يحدث لديهم فقر في الدم لكن هذا الفقر لا ينتج عن الحديد، بل السبب الرئيسي له يكون بسبب نقص الفوليك أسيد، فهذه هي الأدوار الأساسية التي يلعبها الفوليك أسيد، بالإضافة إلى دوره الحيوي في انقسام الخلايا المختلفة بالجسم".

فوائد الفوليك أسيد قبل الحمل

وأشارت أخصائية التغذية والصحة العامة، إلى أن هناك توصيات لإعطاء النساء اللواتي يخططن للإنجاب حبوب الفوليك أسيد قبل ثلاثة أشهر من الحمل، وذلك لأنه يدخل في تكوينة الخلايا الدماغية والأعصاب للجنين، لأن النقص بالفوليك أسيد في جسم المرأة الحامل يعرض الجنين لمشاكل وتشوهات خلقية، ومن هذه المشاكل، عيوب الحبل الشوكي التي تؤدي إلى الشلل. كما ويمنع الفوليك أسيد الولادة المبكرة، ويقلل من تأخر نمو الجنين ومن العيوب الخلقية المعروفة بـ"الشفة الأرنبية"، كما ويقي من مرض الأنيميا.

وأوضحت شواورة، أنه "لكي نتجنب حدوث كل هذه المشاكل من الضروري تناول مكمل الفوليك أسيد في أول ثلاثة أشهر من الحمل، بالإضافة إلى تدعيم النظام الغذائي الغني بالفوليك أسيد للحوامل والمرضعات، وأيضا للأشخاص الذين يعانون من نقص في الدم الناتج عن نقص في الفوليك أسيد.

مصادر الفوليك أسيد

يوجد الفوليك أسيد في الكثير من الأطعمة وهناك أيضا مكملات غذائية لهذا الفيتامين، ومن هذه الأطعمة:الأوراق الخضراء خصوصا السبانخ فهو يعتبر غنيا جدا بهذا الفيتامين، والبروكلي والخس والزهرة،والفواكه مثل البرتقال والكيوي، وكذلك بعض البقوليات مثل العدس والحمص والبازلاء.

وأكدت شواورة، على أنه في أغلب الأوقات لا تظهر هناك أعراض لنقص الفوليك أسيد، إلا أن هناك بعض الأعراض التي تظهر على الشخص يمكن لها أن تكشف نقص فيتامين الفوليك أسيد مثل التعب وضعف التركيز وشحوب الوجه وضيق في التنفس وفقر الدم، وإذا أظهر فحص مستوى الدم أن هناك نقصا، هنا من الممكن أن يكون السبب هو نقص في الفوليك أسيد.