الإثنين  03 آب 2020
LOGO

"نبض السيباط" مبادرة شبابية لإحياء البلدة القديمة

2019-12-15 10:39:06 AM
"نبض السيباط" مبادرة شبابية لإحياء البلدة القديمة

 

الحدث- محمد عابد 

على هذا الحائط كتبت عبارة "جنين مصنع الرجال" وفي هذه الساحة قرر الشباب أن تكون جنين مصنع الوعي الثقافي، فجميعهم قرروا النهوض بهذه البلدة التي أغلقت منذ فترة طويلة ولم تعد إلا أحياء سكنية، من خلال مبادرتهم "نبض السيباط".

في هذه الساحة ذات الأبواب المصفرة اللون، مجموعة من الفتيات والشبان يتبادلون الحوار حول الكتب، ليأخذ كل منهم ما يناسبه، ويجلس كل واحد منهم على مقعد وطاولة ويبدأ القراءة حول ما يريد.

وفي زاوية بعيدة قليلا يجلس رشاد منصور مع فتياته يطالع معهن كتبا للأطفال، ويقول إنه قرر الحضور برفقة بناته نوال في الثالث الأساسي وزينب في البستان، من باب تشجيعهن على القراءة، لأنها غذاء العقل، وتنمي فكر الإنسان، بالإضافة لدعم القائمين على هذه الفعالية، "لأننا في الأساس نفتقد لهذه الفعاليات".

وأضاف منصور أنه يشجع فتياته على هذا الشيء منذ دخول الروضة، فكان يقرأ لهن القصص لكي يتحفزن أكثر، فمن هنا تنبعث فكرة القراءة والمطالعة، مضيفا أن نوال بعدما أصبحت تقرأ، بدأت بإحضار القصص لها وحاليا هي عضو ضمن لجنة المكتبة في المدرسة وتشارك في تحدي القراءة العربي.

ومن جهته قال فايز السعدي رئيس بلدية جنين، إن إقامة المبادرة في السيباط جاءت "لإحياء معالم مدينة جنين التي يجب أن نهتم بها ونحافظ عليها، وهدف المبادرة جلب الناس للبلدة القديمة في جنين، وسيكون هناك مبادرات فيها خلال الأيام القادمة لإعادة تاريخها ومجدها".

وأشار السعدي إلى أن هذه المبادرة تم دعمها من البلدية بتوفير كل ما يلزم من مؤسسات البلدية ومراكزها والإشراف عليها، مؤكدا على إقامة فعالية أخرى، منها السوق المفتوح.

وبدوره قال نائب محافظ جنين كمال أبو الرب، إن المحافظة مع كل مبادرة تحيي السياحة الداخلية في جنين، وكانت مؤسسة إنجاز قد طلبت متطوعين، فتم تفريغ الموظفة نعمة زقزوق لتقوم بهذه المهمة، وكان هناك فعاليات سابقة منها مهرجان السيباط لإحياء هذا السوق.

وأضاف: "نحن كمحافظة جاهزون لأي دعم لوجستي لأي مؤسسة قادرة على تقديم مشروع يدعم السيباط"، وفي العام الماضي قمنا بتجهيز البنية التحتية مثل شبكة الكهرباء والمياه فيها". 

وفي السياق ذاته، قالت نعمة زقزوق منسقة المبادرة، إنه تم اختيارها من المحافظة للتطوع مع مؤسسة إنجاز للتدريب على برنامج القيادة المجتمعية، وبدأت التدريب في مدرسة الزهرة الثانوية، مضيفة: " يجب على كل مدرسة القيام بنشاط في نهاية التدريب لخدمة المجتمع المحيط".

وتابعت زقزوق أن الطالبات قررن القيام بنشاط داخل السيباط لإعادة إحيائه من جديد، كون الحركة فيه كانت أفضل في القدم، فكانت الفكرة بسلسلة نبض السيباط، بهي لن تكون فقط فكرة اليوم بل  ستستمر".

وأضافت: "قمنا بدعوة مجموعة من المؤسسات المختلفة بالإضافة لأهالي البلد، فأي شخص بإمكانه الوصول إلى هنا ويأخذ الكتاب الذي يريد، وحصلنا على الكتب من مكتبة بلدية جنين، حيث فيها مواضيع معينة لمختلف الفئات"، موضحة أنه سيكون هناك عدة أنشطة منها أمسيات وإفطار جماعي مجاني، وسيكون هناك حملة تنظيف مستمرة.

وبينت زقزوق أنه سيتم وضع لافتات على مداخل السيباط بأسمائها وكذلك حارات السيباط، لأن هناك أشخاص لا يعرفون المدخل والمخرج وكذلك لا يعرفون أي موجود، مضيفة أن هناك الكثير من التعاون الذي حصل من المؤسسات.

يذكر أن البلدة القديمة في جنين بنيت منذ الفترة العثمانية، بالإضافة لمدرسة فاطمة خاتون التي تعد جزءا منه.