الأربعاء  08 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فلسطين تغييب عن قائمة البوكر للرواية العربية هذا العام

2019-12-19 07:40:25 AM
فلسطين تغييب عن قائمة البوكر للرواية العربية هذا العام
تعبيرية

 

الحدث الثقافي- أحمد أبو ليلى

 

غابت فلسطين هذا العام عن القائمة جائزة الرواية العربية (البوكر) في دورتها الـ 13، والتي شملت 16 رواية، منها سبع روايات لكتاب وكاتبات من دول شمال أفريقيا.

دول الصادرة كانت من نصيب المغرب العربي بصدارةٍ للجزائر عبر أربع روايات هي (حطب سراييفو) للجزائري سعيد الخطيبي، و(الديوان الإسبرطي) للجزائري عبد الوهاب عيساوي، و (ٍسلالم ترولار) للجزائري سمير قصمي، و (اختلاط المواسم) للجزائري بشير مفتي. أما تونس فرشحت عن طريق رواية (حمام الذهب) للتونسي محمد عيس المؤدب، وتشارك المغرب برواية حسن أوريد (رباط المتنبي)، فيما ليبيا تشارك برواية (حرب الغزالة) لعائشة إبراهيم.

أيضاً ثلاثةُ روائيين سوريين على القائمة، هما سليم بركات عن رواية (ماذا عن السيدة اليهودية راحيل؟) للسوري سليم بركات، و(الحي الروسي) للسوري خليل الرزو، و رواية (لم يُصل عليهم أحد) للسوري خالد خليفة. العراق لها نصيب بروايتين، هما (النوم في حقل الكرز) للعراقي أزهر جرجيس،و(التانكي) للعراقية عالية ممدوح. مصر تشارك بروايتين هما  (فردقان) ليوسف زيدان، و رواية (آخر أيام الباشا) للمصرية رشا عدلي. لبنان تشارك برواية (ملك الهند) لجبور الدويهي، فيما تشارك السعودية برواية (سفر برلك) للسعودي مقبول العلوي، و(فردقان) للمصري يوسف زيدان.

وقال موقع الجائزة على الإنترنت إن هذه الأعمال اختيرت من بين 128 رواية صدرت في الفترة من يوليو 2018 إلى يونيو 2019، وتقدمت للمنافسة على هذه الجائزة في دورتها الجديدة.

وفي عام 2017 حضرت فلسطين بقوة في القائمة القصيرة للجائزة حيث تتنافس أربع روايات على الجائزة بوصولها إلى هذه القائمة، وهي رواية "الحاجة كريستينا" للروائي عاطف أبو سيف، ورواية "حرب الكلب الثانية" للروائي إبراهيم نصر الله، ورواية "وارث الشواهد" لوليد الشرفا، ورواية "عليّ: قصة رجل مستقيم" لحسين ياسين. حيث فازت رواية نصر الله بالجائزة في عام 2018.

وفي عام 2016، وصلت روايتا "مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة"، للفلسطيني ربعي المدهون، و "مديح لنساء العائلة"، للفلسطيني محمود شقير إلى القائمة القصيرة، حيث فازت رواية "مصائر" بالجائزة".

ومن المتوقع أن تعلن الجائزة القائمة القصيرة لهذه الدورة في الرابع من فبراير 2020 خلال مؤتمر صحفي يعقد في المغرب، بينما يتم إعلان الرواية الفائزة في 14 أبريل في أبوظبي.

ويحصل كل من المرشحين الستة في القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار أميركي، كما يحصل الفائز بالجائزة على خمسين ألف دولار أميركي إضافية.