الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث| النص الحرفي لقضية الحدود في صفقة القرن

2020-01-29 12:33:44 PM
ترجمة الحدث| النص الحرفي لقضية الحدود في صفقة القرن
جدار الفصل العنصري

 

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

تعمل صحيفة الحدث، على ترجمة حرفية لخطة ترامب بحسب ما نُشرت ابتداء من يوم أمس الموافق 29-1-2020، وهو يوم الإعلان عنها.

وفيما يلي الشق المتعلق بقضية الحدود بحسب ما ورد في الخطة، مترجماً ترجمةً حرفية.

القسم الرابع

الحدود

 

يتم إرفاق خريطة مفاهيمية ("الخريطة المفاهيمية") بناءً على المبادئ التوجيهية المحددة في هذه الرؤيا.

تم تصميم خريطة المفاهيم لإظهار جدوى إعادة رسم الحدود وفقًا لقرار مجلس الأمن 242 ، وبأسلوب:

  1. يلبي المتطلبات الأمنية لدولة إسرائيل؛
  2.  يسلم توسعا إقليميا كبيرا للفلسطينيين؛
  3. يأخذ في الاعتبار مطالبات دولة إسرائيل القانونية والتاريخية الصحيحة؛
  4. تجنب عمليات النقل القسري للسكان العرب أو اليهود؛
  5. يعزز التنقل لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين داخل دولتهم؛
  6. يوفر حلول النقل العملية لتلبية احتياجات الجيوب الإسرائيلية والفلسطينية الموضحة أدناه؛
  7. يعزز الجدوى الاقتصادية والاستقلال الاقتصادي لدولة فلسطين،
  8. يوفر توسعا كبيرا محتملا في غزة لتعزيز تطوره ونجاحه ؛ 
  9. يسهل دمج دولة فلسطين في الاقتصاد الإقليمي والعالمي.

لا تعتقد دولة إسرائيل والولايات المتحدة أن دولة إسرائيل ملزمة قانونًا بإعادة 100 في المائة من أراضي ما قبل عام 1967 للفلسطينيين (وهو اعتقاد منسجم مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 242). هذه الرؤيا هي حل وسط عادل، وتتأمل قيام دولة فلسطينية تضم أرضًا قابلة للمقارنة بشكل معقول من حيث حجم أراضي الضفة الغربية وغزة قبل عام 1967.

تعتقد هذه الرؤيا أيضًا  بقيام دولة فلسطينية تزيد من سهولة السفر داخلها من خلال حلول البنية التحتية الحديثة التي تتكون من الجسور والطرق والأنفاق، وتوفر فوائد كبيرة خارج حدود دولة فلسطين. على سبيل المثال، ستستفيد دولة فلسطين من وسائل نقل عالية السرعة ستمكن من التنقل الفعال بين الضفة الغربية وغزة، عبر أو تحت أراضي دولة إسرائيل السيادية. هذا المعبر، الذي لم يكن موجودًا قبل عام 1967، سيعزز بشكل كبير قيمة اتفاقية السلام الإسرائيلية الفلسطينية بالنسبة للفلسطينيين، وسيصمم ليكون جزءًا من بنية تحتية إقليمية جديدة تربط الفلسطينيين والإسرائيليين بالشرق الأوسط الأوسع، كما هو موضح أدناه.

علاوة على ذلك، إلى أن تقوم دولة فلسطين بتطوير ميناء خاص بها (كما هو موضح أدناه)، ستستفيد دولة فلسطين من الوصول الخاص إلى بعض المنشآت المعينة في ميناءي حيفا وأشدود في إسرائيل، مع وجود وسيلة فعالة للتصدير. واستيراد البضائع إلى دولة فلسطين وخارجها دون المساس بأمن إسرائيل.

ستستفيد دولة إسرائيل من وجود حدود آمنة ومعترف بها. لن تضطر إلى اقتلاع أي مستوطنات، وستدمج الغالبية العظمى من المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الإسرائيلية المتجاورة. ستصبح الجيوب الإسرائيلية الموجودة داخل الأراضي الفلسطينية المتجاورة جزءًا من دولة إسرائيل وسيتم ربطها من خلال نظام نقل فعال.

صممت الولايات المتحدة الخريطة المفاهيمية لتشمل الميزات التالية:

  • سيتم دمج حوالي 97٪ من الإسرائيليين في الضفة الغربية في الأراضي الإسرائيلية المتجاورة، وسيتم دمج حوالي 97٪ من الفلسطينيين في الضفة الغربية في أراض فلسطينية متجاورة. سوف تزود مقايضات الأراضي دولة فلسطين بأرض قابلة للمقارنة بشكل معقول من حيث مساحة الضفة الغربية وقطاع غزة قبل عام 1967.
  • يجب أن يصبح السكان الفلسطينيون الموجودين في جيوب تبقى داخل الأراضي الإسرائيلية المتجاورة لكنهم جزء من دولة فلسطين، مواطنين في دولة فلسطين ويكون لهم خيار البقاء في مكانهم إلا إذا اختاروا غير ذلك. سيكون لديهم طرق وصول تربطهم بدولة فلسطين. وسيخضعون للإدارة المدنية الفلسطينية، بما في ذلك تقسيم المناطق والتخطيط، داخل المناطق الفلسطينية المحتلة. لن يتم التمييز ضدهم وسيكون لديهم حماية أمنية مناسبة. ستخضع هذه الجيوب وطرق الوصول إلى المسؤولية الأمنية الإسرائيلية.
  • يجب على السكان الإسرائيليين الموجودين في جيوب تبقى داخل الأراضي الفلسطينية المتجاورة لكنهم جزء من دولة إسرائيل، خيار البقاء في مكانهم إلا إذا اختاروا غير ذلك، والحفاظ على الجنسية الإسرائيلية الحالية. سيكون لديهم طرق وصول تربطهم بدولة إسرائيل. سيكونون خاضعين للإدارة المدنية الإسرائيلية، بما في ذلك تقسيم المناطق والتخطيط، داخل المناطق الفلسطينية المحتلة. لن يتم التمييز ضدهم وسيكون لديهم حماية أمنية مناسبة. ستخضع هذه الجيوب وطرق الوصول إلى المسؤولية الأمنية الإسرائيلية.
  • سيكون غور الأردن ، وهو أمر حاسم للأمن القومي لإسرائيل، تحت السيادة الإسرائيلية. على الرغم من هذه السيادة، يجب على إسرائيل العمل مع الحكومة الفلسطينية للتفاوض على اتفاق تستمر فيه المشاريع الزراعية القائمة التي يسيطر عليها الفلسطينيون أو يسيطر عليها دون انقطاع أو تمييز، وذلك بموجب التراخيص أو عقود الإيجار المناسبة التي تمنحها دولة إسرائيل.

  • لأكثر من عقد من الزمان، كانت غزة تحكمها حماس، وهي "منظمة إرهابية"، مسؤولة عن قتل وتشويه الآلاف من الإسرائيليين. بدلاً من تكريس نفسها لتحسين حياة سكان غزة ، كرست حماس و الجهاد الإسلامي وغيرها من المنظمات الإرهابية لتدمير إسرائيل. في الوقت نفسه، قاموا بقمع الفلسطينيين بوحشية وتحويل مئات الملايين من الدولارات التي تهدف إلى تحسين حياة الفلسطينيين إلى تأجيج آلة حرب من آلاف الصواريخ والقذائف، وعشرات من أنفاق الإرهاب وغيرها من القدرات الفتاكة. نتيجة لإرهاب حماس وسوء حكمها، يعاني سكان غزة من بطالة هائلة، وانتشار الفقر، ونقص حاد في الكهرباء والمياه الصالحة للشرب، وغيرها من المشاكل التي تهدد بإحداث أزمة إنسانية بالجملة. تهدف هذه الرؤيا إلى منح الفلسطينيين في غزة مستقبلًا مزدهرًا. وهو ينص على إمكانية أن يتم تخصيص أراضي للفلسطينيين من الأراضي الإسرائيلية القريبة من غزة (كما هو موضح في الخريطة المفاهيمية) والتي قد يتم فيها بناء البنية التحتية بسرعة لتلبية الاحتياجات الإنسانية الملحة في غزة، والتي ستمكن في النهاية بناء المدن والبلدات الفلسطينية المزدهرة والتي من شأنها أن تساعد أهل غزة على الازدهار.

  • لن تحدث تحسينات كبيرة للناس في غزة حتى يتم وقف إطلاق النار مع إسرائيل، وتجريد غزة من السلاح بالكامل، وهيكل حكم يسمح للمجتمع الدولي بوضع أموال جديدة بشكل آمن ومريح في استثمارات لن يتم تدميرها في المستقبل الذي يمكن التنبؤ به بخصوص الصراعات.

  • ستحتفظ دولة إسرائيل بالسيادة على المياه الإقليمية، التي تعتبر حيوية لأمن إسرائيل والتي توفر الاستقرار في المنطقة.

  • يمكن أن تشمل مقايضات الأراضي التي توفرها دولة إسرائيل مناطق مأهولة وغير مأهولة بالسكان.

  • تتألف مجتمعات المثلث من كفر قرع ، عرعرة ، باقة الغربية، أم الفحم، قلنساوة، الطيبة، كفر قاسم، الطيرة، كفر براء، جلجولية. هذه المجتمعات، التي تعرف إلى حد كبير بأنها فلسطينية، تم تحديدها أصلاً لتقع تحت السيطرة الأردنية خلال مفاوضات خط الهدنة لعام 1949، لكن إسرائيل احتفظت بها في النهاية لأسباب عسكرية تم تخفيفها منذ ذلك الحين. تفكر الرؤيا في إمكانية إعادة رسم حدود إسرائيل، وفقًا لاتفاق الطرفين، بحيث تصبح مجتمعات المثلث جزءًا من دولة فلسطين. في هذا الاتفاق، تخضع الحقوق المدنية لسكان مجتمعات المثلث للقوانين المعمول بها والأحكام القضائية للسلطات المعنية.

  • خارج حدود الدولة الفلسطينية، سيكون لدى دولة فلسطين وسائل نقل عالية السرعة (مثل رابط بين الضفة الغربية / غزة) ، وإلى أن تقوم دولة فلسطين بتطوير ميناء خاص بها، فإنه بإمكانها استخدام اثنين من مرافق الموانئ المحددة في الدولة اسرائيل.

  • سيتم بناء طريقين للتنقل لصالح دولة فلسطين واللذين سيكونان خاضعين  لمتطلبات الأمن الإسرائيلية. هذه الطرق ستمكن الفلسطينيين من عبور وادي الأردن إلى المعبر الحدودي مع المملكة الأردنية الهاشمية، وبالتالي تسهيل سفر الفلسطينيين من وإلى المملكة الأردنية الهاشمية وما وراءها، وتخضع لقواعد الهجرة في دولة فلسطين، وتسمح للأردنيين وغيرهم من المنطقة بدخول دولة فلسطين.

  • وسيتم بناء حلول البنية التحتية من الدرجة الأولى (بما في ذلك الأنفاق والجسور) لزيادة الحركة دون عوائق في جميع أنحاء المحافظات وفيما بين المحافظات وجيوبها.

  • سيتم إعادة موضعة الجدار الأمني ليتناسب مع الحدود الجديدة. سيتم بناء معابر حدودية جديدة وحديثة وكفؤة.

  • يكون رسم الحدود وفقًا للخريطة المفاهيمية دون المساس بالمطالبات الفردية المتعلقة بحق الملكية أو حقوق الحيازة المقاضاة تقليديًا في النظام القضائي الإسرائيلي.

  • يجب أن تحترم الأطراف وتحترم حرية الوصول إلى جميع المواقع الدينية لجميع الأديان في كلتا الدولتين. ينبغي لدولة إسرائيل ودولة فلسطين الدخول في اتفاقية وصول لضمان حرية الوصول إلى حقوق الصلاة في جميع المواقع الدينية داخل دولة فلسطين ودولة إسرائيل. يجب تجميع قائمة بهذه الأماكن المقدسة أثناء المفاوضات بين الطرفين.

  • تفكر هذه الرؤية في إنشاء صندوق دولي ("الصندوق الدولي") لتطوير مناطق تبادل الأراضي المخصصة لدولة فلسطين، وكذلك جميع التحسينات في البنية التحتية وجميع التدابير الأمنية المنصوص عليها في اتفاق السلام الإسرائيلي الفلسطيني، بما في ذلك مرافق الموانئ والطرق والجسور والأنفاق والأسوار والجسور والسكك الحديدية والمعابر الحدودية وما شابه ذلك. لا يتوقع أن تستوعب دولة إسرائيل أو دولة فلسطين تكلفة هذه التحسينات والإجراءات.