الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صفقة التبادل المرتقبة بين حماس وإسرائيل دخلت مراحلها الأخيرة

2020-04-12 06:38:15 AM
صفقة التبادل المرتقبة بين حماس وإسرائيل  دخلت مراحلها الأخيرة
يحيى السنوار

حدث الساعة

قالت صحيفة "الجريدة" الكويتية، نقلا عن مصادر مطلعة على تفاصيل صفقة التبادل بين إسرائيل وحركة حماس، إن إسرائيل وافقت بالفعل على الإفراج عن كل الأطفال الأسرى لديها، وعن كل النساء الأسيرات، وما بقي موضع النقاش هو عدد الأسرى من كبار السن.

وأوضح المصدر أنه في المقابل، وافقت حركة حماس على إطلاق سراح إسرائيليين اثنين محتجزين لديها، وتسليم جثة جندي محتجزة في غزة منذ عام 2014، وكذلك تقديم معلومات حول مصير جندي ثان لم تفصح حركة حماس عن أي معلومة حوله.

وكانت إسرائيل أعلنت أن الجنديين المفقودين في غزة باتا في عداد الأموات، بينما تعتبر الإسرائيليين الاثنين الآخرين مدنيين دخلا غزة بمحض إرادتهما، لكن "حماس" احتجزتهما خلافا لكل المعايير المدنية.

وكان رئيس حركة "حماس" في غزة يحيى السنوار أطلق أخيراً مبادرة وصفها بالإنسانية، تقبل "حماس" من خلالها اطلاق سراح أسرى إسرائيل لديها مقابل اطلاق إسرائيل الأسرى من الأطفال والنساء وكبار السن.

وأعلنت إسرائيل قبول المبادرة، وأوعز رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو للجهات المختصة الشروع في المفاوضات مع حركة حماس عبر الوسطاء.

وبينما أفاد المصدر أن المفاوضات تتم عبر طرف ثالث، علمت "الجريدة" أنه مصر. وأضاف أن الوسيط حصل على موافقة الطرفين لكي يكون بمقدوره تقديم مقترحات من جانبه للطرفين للمساعدة في التوصل الى حل.

وأشار إلى أن صفقة التبادل ستتم على مرحلتين، الأولى تتضمن اطلاق سراح الأطفال والنساء مقابل الإسرائيليين الاثنين، ومن ثم انهاء مسألة الجنديين الاثنين مقابل الأسرى من كبار السن. ولايزال النقاش مستمراً حول السن المحددة والعدد. واقترحت حركة حماس أن يتم الإفراج عن جميع الذين يبلغون 65 عاماً فما فوق، لكن إسرائيل لم توافق حتى اللحظة.