الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لعلماء الإسلام رأي بخصوص أزمة الكورونا.. محمد الطبطبائي مثالاً

بقلم: مراد سامي

2020-04-13 09:55:42 AM
لعلماء الإسلام رأي بخصوص أزمة الكورونا.. محمد الطبطبائي مثالاً
مراد سامي

 

مع اقتراب شهر رمضان، تُطرح أسئلة كثيرة متعلّقة بكيفية التعامل مع الوضع الوبائي السائد في العالم العربي والإسلامي، هذه الأسئلة متعلقة بالصلاة في المساجد وزيارة الأقارب والأصدقاء وصيام هذا الشهر من أساسه. للفصل في الأمر، تُعبّر المؤسسات الدينية الإسلامية عن موقفها إزاء هذه الأسئلة والتحديات. 

وفي هذا الإطار صرح الدكتور السيد محمد الطبطبائي أحد علماء الإسلام المعاصرين ورئيس لجنة الإفتاء في دولة الكويت لصحيفة كويتية يومية، أنه ليس من الضروري إقامة صلاة التراويح في المسجد، خاصّة في وضع وبائي مثيل يجعل التقارب الاجتماعي خطرا على أرواح النّاس. كما دعا الدكتور محمد المسلمين إلى البقاء في المنازل واستغلال هذا الشهر الكريم في الصلاة والتقرب إلى الله عبر الدعاء وأن يسألوا الله أن يفرج عن الأمة هذه الغمّة. 

كما شدّد الدكتور على أنّ طاعة تعليمات الدولة لحماية الناس من انتشار الفيروس فريضة دينية، خاصّة وأنّ الأجر مضاعف في رمضان، ممّا يجعل هذا الشهر الكريم فرصة للتقرب إلى الله وتثبيت الإيمان في القلوب. 

محمد الطبطبائي ليس إلا واحدا من بين عشرات الشخصيات الدينية والمؤسسات الإسلامية ودور الإفتاء الذين دعوا لضرورة الالتزام بتعليمات الحكومات، خاصة في هذا الظرف الدقيق الذي تعيشه الشعوب العربية والإسلامية ذات الخصوصية الدينية المشتركة. وهو ما يعني أنّ ترك صلاة الجماعة وعدم التزاور في هذا الظرف بالذات يُعدّ حسنةً يُجزى عليها المرء في الدنيا وفي الآخرة. فهل يعي النّاس قيمة المجهود البسيط الذي يبذلونه مقارنة بالنتائج المترتبة عن الالتزام بالإجراءات؟ هذا ما ستثبته الأسابيع القادمة أو تنفيه.