الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رقصة "الزومبا".. سلاح مصريات لمواجهة التحرش

2014-07-01 12:29:43 PM
رقصة
صورة ارشيفية
 

الحدث- القاهرة – هاجر الدسوقي
(الأناضول)
 
تزيد بنات حواء المصريات ثقة، وتمكنهن من الدفاع عن أنفسهن، دون أن يحملن سلاحاً، أو يضطررن لطلب الحماية من أحد المارة وهن في طريقهن للمنزل أو للعمل، هي رقصة الزومبا، التي اتسعت دائرة انتشارها في أوساط نسائية مؤخرا، لمواجهة التحرش الجنسي.
وشهد ميدان التحرير (وسط القاهرة)، الشهر الماضي، حالات تحرش تعرّضت لها عدة سيدات، خلال الاحتفال بتنصيب عبد الفتاح السيسي، رئيسًا لمصر.

ووثّق مقطع فيديو مصور ما تعرضت له سيدة منهن، وهي واقعة أثارت حالة من السخط العام داخل المجتمع المصري، ومطالبات بإيجاد حلول عاجلة لمشكلة التحرش الجنسي.

الأمر الذي دفع فتيات عدة كفاطمة عاطف وصديقتها للبحث عن دروس لرقصة الزومبا، والتي كنّ يعتقدن في السابق أنها دروس للياقة فحسب، ليكتشفن أنها برنامج كامل يعود عليهن بفوائد بدنية ونفسية، تمكنهن من مواجهة شبح التحرش، والخروج للشوارع دون قلق أو خوف.
وعلى بعد خطوات من 4 فتيات اصطففن في رقصة تجمع أنواعا من الرقص اللاتيني، وقفت المدربة الأمريكية "إيميلين لافندر"، التي فضلت أن تأتي مصر منذ نحو ٣ سنوات، قامت خلالها بتدريب مئات النساء، على رقصة الزومبا، وغيرها من برامج اللياقة البدنية.
 
تقول إيميلين البالغة من العمر ٣٣ عاما، إنها تعمل في مبادرة "إجمدى (ازدادي قوة)" لمساعدة النساء في مواجهة التحرش الجنسي والعنف ضد المرأة، لكن بالنسبة لإيميلين فإن مهمتها الرئيسية هي التدريب على برنامج اللياقة البدنية "الزومبا" وهي بحسب قولها برنامج يعتني باللياقة من خلال الرقص، وإنه يشبه "الأيروبكس" بشكل رئيسي.
 
وعن فوائد ممارسة "الزومبا"، توضح إيميلين التي استطاعت خلال الـ٣ سنوات أن تتعلم بضع كلمات باللغة العربية من بينها الثورة والتحرش والاتحادية (القصر الرئاسي)، وميدان التحرير أن "الزومبا تعمل بشكل أساسي على تقوية عضلة القلب، كما أنها تعود النساء على التعاون فيما بينهن، خاصة أنهن يشكلن فريقا دون التكلم أو التحدث مع المدربة، بل بالعكس الجميع يمارس الرياضة في شىء من المتابعة لحركات المدربة وكذلك من خلال استخدام مهارات التعاون فيما بينهن، كأن تتابع واحدة منهن زميلتها في حال أغفلت حركة بعينها".
الموقف مشابه، لتجمع الفتيات وتعاونهن معا في الوقفات الاحتجاجية، حيث كانوا يدعون المارة لدروس الزومبا وسط تردديهم لهتافات مناهضة للتحرش، ورافضة للعنف ضد المرأة بشكل عام.

تقول فاطمة التي لا تمل المشاركة في الوقفات الاحتجاجية المناهضة للعنف ضد المرأة وكذلك تمارس رياضة "الزومبا"، لوكالة الأناضول، إنها سمعت من أكثر من صديقة عن الزومبا واكتشفت فيما بعد أنها فكرة جيدة، وقد تكون عاملاً في قدرتها على مواجهة التحرش، إلى جانب أنها رياضة، وبالفعل بدأت في البحث عن إيميلين والتدريب معها ومع غيرها من الفتيات.

تتابع فاطمة التي تعمل أستاذة جامعية في إحدى الجامعات المصرية: "كنت دائما أرغب أن أقف وأرفض ما يحدث ولم أكن أعلم كيف يمكنني عمل ذلك، لكن بعد أخذ الدرس الخاص بالزومبا عرفت كيف يمكنني أن أدافع عن حقي وأعبر عن رفضي ما يحدث، كما تعلمت ما الذي يجب علي فعله في حال تعرضي لأي مضايقات وما الذي يجب علي تجنبه حتى لا أعرض نفسي لمواقف معينة أو أواجه مشكلة أنا في الحقيقة في غني عنها".

تقاطعها إيميلين حيث قررت إعطاء الفتيات قسطاً من الراحة وسط التدريبات بقولها: "الزوبما تساعد في مثل هذه المواقف التي تتعرض خلالها الفتيات للتحرش الجنسي، لأن هذا يساعد في جلب بعض الثقة لهن والوعي بطبيعة أجسادهن، وكذلك التعاون والتنسيق مع غيرهن وهي كلها عناصر هامة في مواقف التعرض لتحرش جنسي، فالزومبا تجعل الفتاة تستطيع الدفاع عن مساحتها، وإدراك حقها في الوجود بها، دون تطفل أو مضايقات من أحد".

وفعلياً تحولت الزومبا إلى رقصة يمكن للنساء الدفاع بها عن أنفسهن بعدما استمرت لقرابة 24 عاما كبرنامج يهدف بالأساس لإحداث لياقة بدنية وإبعاد للنساء من الاكتئاب، وذلك عقب اختراع الكولومبي البيرتو بيريز "بيتو"، لها، في شكل حركات رقص لاتينية تمثل مجموعة من أنواع الرقص اللاتيني كالسامبا والسالسا وغيرها.