الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هيئة البترول: لدينا احتياطيات كافية من الغاز لتجاوز المنخفض

2015-02-18 09:59:09 AM
هيئة البترول: لدينا احتياطيات كافية من الغاز لتجاوز المنخفض
صورة ارشيفية
 
 

 

الحدث- رام الله

 

أكد رئيس الهيئة العامة للبترول فؤاد الشوبكي، اليوم الاربعاء، وجود احتياطيات كافية من الغاز في الضفة الغربية لتجاوز المنخفض الجوي العميق الذي سيدخل البلاد اعتبارا من اليوم.
 
وقال الشوبكي في تصريح للوكالة الرسمية، 'في مثل هذه الأجواء تنخفض توريدات الشركة الإسرائيلية من الغاز الى الأراضي الفلسطينية إلى 30% من الحجم الطبيعي، لكن لدينا من الاحتياطيات، سواء في مستودعات الهيئة أو لدى الموزعين، ما يمكننا من عبور المنخفض دون أي نقص هذه المرة'.
 
ويبلغ استهلاك الضفة الغربية من الغاز حوالي 10 آلاف طن شهريا، وغزة حوالي 3500 طن، وقال الشوبكي: 'في الضفة لدينا في مستودعات الهيئة أكثر من 5 آلاف طن، ولدى محطات الغاز نحو 550 طن، ومع توقعاتنا بازدياد الاستهلاك نظرا للأجواء الباردة التي تجتاح البلاد، فان هذه الكمية تكفينا لأكثر من 10 أيام على أقل تقدير'.
 
ويدخل البلاد اعتبارا من اليوم منخفض جوي من أصل قطبي، مصحوبا بكتلة هوائية باردة جدا حسب توقعات الأرصاد الجوية، وتسقط الثلوج على المرتفعات التي تزيد عن 500 متر عن سطح البحر اعتبارا من ظهر غد الخميس، ويستمر المنخفض حتى الأحد القادم.
 
وفي منخفض سابق أواسط شهر كانون الأول الماضي، شهدت الاراضي الفلسطينية نقصا في إمدادات الغاز، نتيجة انخفاض كبير في الكميات الموردة من اسرائيل مقابل ارتفاع كبير في الطلب على الغاز في مختلف محافظات الضفة.
 
لكن الشوبكي دعا المواطنين الى عدم التهافت على شراء الغاز بما يفوق احتياجاتهم، مؤكدا 'لن يكون هناك أي نقص هذه المرّة'.