الجمعة  18 أيلول 2020
LOGO

العسيلي: 95% من النساء العاملات تأثرت أعمالهن سلبا بسبب كورونا

2020-08-11 12:27:40 PM
العسيلي: 95% من النساء العاملات تأثرت أعمالهن سلبا بسبب كورونا
وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني

متابعة الحدث

قال وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، إن نتائج المسوحات لقياس تأثير الجائحة الصحية على النساء العاملات في المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة في فلسطين، أظهرت أن 95% من النساء العاملات في فلسطين تأثرت أعمالهن التجارية سلبا بالوباء.

وأضاف، أنه تم إغلاق 27% من الأعمال النسائية و73% من النساء كن قادرات على الحفاظ على أعمالهن من شهر إلى أربعة أشهر فقط. وأن 53%  من النساء يفكرن بتسريح الموظفين لديهن، حيث تعد النساء الفئة الأكثر صعوبة في كسب الدخل. 

جاء ذلك خلال كلمة لوزير الاقتصاد الوطني عبر منصة زووم للإعلان عن انطلاق الحملة الإعلامية ضمن مشروع "أبادر" الممول من قبل الحكومة الكندية ومؤسسة كيير بالتعاون مع العديد من الشركاء.

وبحسب العسيلي، فإن الحكومة الفلسطينية، شرعت بتنفيذ العديد من التدخلات لضمان لضمان توفير السيولة ومنها تخصيص 300 مليون دولار أمريكي من سلطة النقد، و 25 مليون دولار  من البنك الإسلامي للتنمية، و 25 مليون دولار بمبادرة من صندوق الاستثمار.

وأشار، أن المراة الفلسطينية هي الأكثر تضررا من الجائحة في ظل أنها الأقل فرصا في الوصول إلى الموارد نظرا للمعيقات الاجتماعية والقانونية. مشيرا، إلى أن وزارته تعمل على رفع نسبة مشاركتها عن المستوى الحالي البالغ 17%.

وحول مشروع أبادر، فإنه مشروع ممول من الحكومة الكندية يستهدف القطاعات الحرفية والتطريز وتجهيز الأغذية، حيث تعتبر القطاعات التقليدية الأكثر تضررا خلال جائحة كورونا، من أجل مواءمة احتياجات السوق المستجدة ضمن خطة الاقتصاد الوطني.