الأحد  25 تشرين الأول 2020
LOGO

تفاصيل جديدة حول مفاوضات صفقة تبادل للأسرى بين حماس و"إسرائيل"

2020-09-13 09:00:30 AM
تفاصيل جديدة حول مفاوضات صفقة تبادل للأسرى بين حماس و
أرشيفية

الحدث ـ محمد بدر

قالت مصادر فلسطينية للقناة 13 العبرية إن حركة حماس تطالب بأجهزة طبية لمحاربة انتشار فيروس كورونا من بينها أجهزة تنفس اصطناعي، وإطلاق سراح عدد من الأسرى، وأن يتم تنفيذ صفقة تبادل للأسرى على مراحل، كجزء من الترتيبات في قطاع غزة.

وبحسب المصادر، فإن "إسرائيل" ترفض الصفقة على مراحل، كما ترفض الإفراج عن أسرى محكومين بأحكام عالية.

وذكرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية أن وفداً أمنياً مصرياً زار مؤخراً "إسرائيل" وغزة عدة مرات، من أجل إنجاح صفقة تبادل أسرى بين حماس "وإسرائيل". 

وبحسب التقرير، أبلغ المصريون حماس أن "مصر عازمة على التوصل إلى اتفاق بخصوص تبادل الأسرى، بعد أن طلب بنيامين نتنياهو من الرئيس المصري السيسي التحرك بشأن القضية".

وقالت مصادر في حماس للصحيفة إن مصر تحاول صياغة صفقة تستند إلى مبادرة قائد حماس في غزة  يحيى السنوار تشمل إطلاق سراح الأسرى الأشبال والمرضى مقابل معلومات عن مصير الجنود الإسرائيليين. 

وفق مقترح السنوار، في المرحلة الثانية تجري مفاوضات للإفراج عن عدد كبير من الأسرى من بينهم أسرى صفقة شاليط الذين أعيد اعتقالهم مقابل إعادة الجنود المحتجزين لدى المقاومة.

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الليلة الماضية، لوكالة الأنباء التركية الأناضول، إن مصر تتوسط للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع "إسرائيل". 

وأضاف هنية "نرحب بالمحاولات المصرية ونأمل في تحقيق شيء في هذا الاتجاه".

 وأكدت مصادر إسرائيلية للقناة 13 أن هناك مفاوضات بالفعل بشأن هذه القضية، ولكن حتى اللحظة توجد عقبات يصعب التغلب عليها بسهولة.