الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الاحتلال يمنع زوجة الأسير المضرب ماهر الأخرس من زيارته

2020-09-30 09:23:04 AM
الاحتلال يمنع زوجة الأسير المضرب ماهر الأخرس من زيارته
زوجة الأسير ماهر الأخرس

الحدث ـ محمد بدر

بعث أعضاء كنيست من القائمة العربية المشتركة برسالة إلى مدير مكتب وزير جيش الاحتلال، مايكل بيتون، يطالبون فيها بالإفراج عن الأسير المضرب عن الطعام ماهر الأخرس.

وكتب أعضاء الكنيست، بمن فيهم أيمن عودة وعايدة توما سليمان، "في ضوء وضعه الصعب والخطر الحقيقي على حياته، وفي ضوء حقيقة أن الاعتقال الإداري غير أخلاقي بشكل واضح ومخالف للقانون الدولي، نطالب بالإفراج عنه بشكل فوري وكامل".

وقالت صحيفة هآرتس إن زوجة الأسير تقدمت بطلب لزيارته من خلال منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان، التي قدمت الطلب للإدارة المدنية لكن إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية رفضت ذلك.

وقالت عنات ليتفين، مديرة قسم الأسرى في أطباء من أجل حقوق الإنسان، إن "المسؤولية عن حياة وصحة الأسير الأخرس تقع على عاتق إسرائيل، التي تصر على إنكار الحقوق الأساسية للمعتقلين الفلسطينيين".

وجمدت المحكمة العليا الإسرائيلية الأسبوع الماضي اعتقاله، لعدم وجود الغرض الوقائي من الاعتقال الإداري في ظل حالته الصحية، إلا أنه واصل الإضراب بسبب عدم وجود ضمانات للإفراج عنه. 

والأسير الأخرس، مضرب عن الطعام منذ أكثر من 60 يومًا، وتم إدخاله إلى مستشفى كابلان منذ شهر تقريبًا، وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلته في 7 آب الماضي وصدر بحقه أمر اعتقال إداري لمدة أربعة أشهر بزعم أنه ناشط كبير في حركة الجهاد الإسلامي.