الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صحيفة أمريكية: ترامب درس توجيه ضربة صاروخية للمنشآت النووية الإيرانية

2020-11-17 09:31:04 AM
صحيفة أمريكية: ترامب درس توجيه ضربة صاروخية للمنشآت النووية الإيرانية
ترامب

الحدث ـ محمد بدر

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الليلة اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب درس إمكانية مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية في الأسابيع المقبلة، قبل نهاية فترة ولايته، لكن كبار المسؤولين الحكوميين أقنعوه بعدم القيام بذلك.

وأوردت الصحيفة أن ترامب ناقش الأمر يوم الخميس في اجتماع في المكتب البيضاوي، بعد تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية يفيد بأن إيران تواصل انتهاك بنود الاتفاق النووي، مما يزيد كمية اليورانيوم المخصب أعلى من المستوى المسموح.

وبحسب مسؤولين أميركيين سابقين وحاليين، حذر نائب الرئيس مايك بنس، ووزير الخارجية مايك بومبيو، ونائب وزير الدفاع كريستوفر ميلر، ورئيس الأركان المشتركة مارك ميلي، من أن الهجوم على المنشآت النووية الإيرانية سوف يؤدي إلى مواجهة واسعة النطاق.

وسأل ترامب كبار المسؤولين عن الخيارات المطروحة وكيفية الرد على سلوك إيران بعد أن شخّص بومبيو والجنرال ميلر المخاطر المحتملة التي ينطوي عليها التصعيد العسكري، وهو ما أعطى المسؤولون الذين خرجوا من الاجتماع انطباعا بأن احتمال تنفيذ هجوم صاروخي على إيران غير مطروح على الطاولة. 

قبل يومين من اجتماع البيت الأبيض يوم الثلاثاء الماضي، أرسلت الوكالة النووية التابعة للأمم المتحدة وثيقة تفيد أنه اعتبارًا من 2 نوفمبر، بلغت كمية اليورانيوم المخصب في إيران منخفضة المستوى 2442 كغم مقارنة بـ 2105 كغم في أغسطس، أي 12 ضعف الكمية المسموح بها. 

وبحسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تواصل إيران تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 4.5٪، رغم أن الاتفاقية تسمح لها بالتخصيب إلى مستوى 3.67٪ فقط ، وقبل الاتفاق النووي كانت إيران تخصب اليورانيوم إلى مستوى 20٪.

بالإضافة إلى ذلك، أفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران قامت بتركيب أجهزة طرد مركزي متطورة من طراز IR-2M في منشأة تخصيب اليورانيوم تحت الأرض في نطنز. وفقًا للاتفاق النووي، يحظر على طهران استخدام أجهزة الطرد المركزي من طراز IR-1.

كما أشارت الوكالة إلى موقع عثر فيه على بقايا يورانيوم، ولم تعلن إيران عنه موقعًا نوويًا. ولم تكشف الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن اسم الموقع، لكن بحسب دبلوماسيين، يقع في تركواز في ضواحي إيران.