السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ذوو الإعاقة يغلقون دوار ابن رشد في الخليل للمطالبة بتأمين صحي شامل (فيديو)

2020-11-22 11:47:58 AM
ذوو الإعاقة يغلقون دوار ابن رشد في الخليل للمطالبة بتأمين صحي شامل (فيديو)
أرشيفية

متابعة الحدث

أغلق ذوو الإعاقة، اليوم الأحد، دوار ابن رشد في مدينة الخليل للمطالبة بتوفير تأمين صحي شامل، ضمن اعتصامهم السلمي لليوم الـ 21 على التوالي.

وقال أحد المعتصمين لـ"الحدث": الحكومة تتجاهل مطالبنا وهي من اضطرنا لهذه الخطوات.

ويطالب المعتصمون بتوفير نظام تأمين صحي حكومي، مَجّاني، عادل، وشامل للأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين.

وأشاروا إلى أن الحكومة لا تطبق القوانين التي تنص على حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة ومنها المادة 22 من القانون الأساسي المعدل (خدمات التأمين الاجتماعي) وتحديدًا الفقرة الثانية التي تنص أَنَّ الأشخاص ذوي الإعاقة هم إحدى الشرائح التي يتوجبُ على السلطة الوطنية الفلسطينية أن تكّفل لهم الرعاية كما تكفل لهم خدمات التعليم والتأمين الصحي والاجتماعي.

وأوضح الأشخاص ذوي الاعاقة المعتصمين أن قانون الصحة العامة رقم 20 لسنة 2004م اشتملَ على 16 نقطة تمثلُ مجموعةَ المهام والالتزامات التي تندرجُ ضمنَ مسؤوليات وزارة الصحة الفلسطينية سواء بشكل مباشر أو عبر التنسيق مع الجهات الأخرى ذات الصلة. حيثُ هناك بعض المهام التي لعلها تتصل بشكل مباشر بموضوع هذه الورقة المطالبية.

ودعا المعتصمون الحكومة إلى تقديم الخدمات الصحية الحكومية الوقائية والتشخيصية والعلاجية والتأهيلية، وإنشاء المؤسسات الصحية اللازمة لذلك وترخيص مزاولة المهن الطبية والمهن الطبية المساعدة ومراقبتها وتوفير التأمين الصحي للسكان ضمن الإمكانات المتوفرة.