الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صحة غزة تقر إجراءات جديدة للتعامل مع فيروس كورونا

2020-12-01 08:35:47 AM
صحة غزة تقر إجراءات جديدة للتعامل مع فيروس كورونا
أرشيفية

الحدث الفلسطيني

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أول أمس، أنها بصدد إجراء دراسة البروتوكولات والإجراءات المتبعة في التعامل مع فيروس كورونا

وبحسب الإجراءات الجديدة التي حصلت "الحدث" على نسخة منها، يتم عمل فحص RT_PCR للمخالطين والأشخاص المشتبه بإصابتهم والذين تظهر عليهم أعراض تتطابق مع التعريف الطبي لمرضى كوفيد 19 وأعمارهم تزيد عن 50 عاما. والمخالطين والذين تظهر عليهم الأعراض من فئة الخطر، بالإضافة إلى  موظفي وزارة الصحة والداخلية الذين تظهر عليهم أعراض مرضية و المرضى المنومين في المستشفيات لمدة تزيد عن 48 ساعة.

كيفية التعامل مع المخالطين

بحسب الإجراءات الجديدة، يتم عزل المخالطين منزلياَ لمدة 14 يوما من تاريخ آخر مخالطة و في حال ظهور أعراض على المخالط أثناء العزل المنزلي يتم التعامل معه:  إذا كان المخالط من فئة الأطفال والشباب أو الأعمار المتوسطة وكانت الأعراض خفيفة يتم استمرار العزل في المنزل مع اتباع الإرشادات، وإذا كان المخالط من كبار السن أو من فئة الخطر وتظهر عليه أعراض يتم التوجه لأقرب مركز طبي للاستشارة أو أقرب مستشفى.

التعامل مع الحالات المشتبه بإصابتها بكورونا

إذا كانت الأعراض تتطابق مع التعريف الطبي والمصاب من فئة الأطفال والشباب والأعمار المتوسطة، يتم تشخيص الحالة إكلينيكياً كحالة كوفيد 19 ويتم توجيه الحالة للعزل المنزلي لمدة 14 يوما. وإذا كانت الأعراض تتطابق مع التعريف الطبي والمصاب من كبار السن أو من فئة الخطر وكانت الأعراض خفيفة  يتم عمل مسحة طبية RT-PCR ويتم توجيه الحالة للعزل المنزلي مع التأكيد على طلب المساعدة الطبية في حال اشتداد الأعراض حتى ظهور نتيجة الفحص.

أما إذا كانت الأعراض تستدعي دخول المستشفى، يتم إدخال الحالة إلى قسم العزل في المستشفى وعمل مسحة طبية RT-PCR والانتظار حتى ظهور نتيجة الفحص. وفي حال تشخيص الحالة إكلينيكياً والتوصية بالعزل المنزلي، يتم تسجيل الحالة وإعطاء إفادة بالتشخيص (كوفيد 19 إكلينيكياً) والعزل المنزلي لمدة 14 يوما.

ويصنف كبار السن والذين يعانون أمراضا مزمنة تؤثر على المناعة من الحالات من فئة الخطر.