الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إيران تحقق فائضاً في الميزان التجاري بمقدار 1.5 مليار دولار

2020-12-08 09:15:40 AM
إيران تحقق فائضاً في الميزان التجاري بمقدار 1.5 مليار دولار
أرشيفية

الحدث- جهاد الدين البدوي

أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي، عن تحقيق فائض في الميزان التجاري بمقدار 1.5 مليار دولار خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الإيراني الجاري (بدأ في 20 آذار/مارس).

وقال همتي في حوار مع التلفزيون الإيراني مساء الاثنين: أنه منذ بداية العام الجاري بلغت صادرات البلاد 26.5 مليار دولار فيما بلغت الواردات 25 مليار دولار أي أن الميزان التجاري حقق فائضاً بمقدار 1.5 مليار دولار.

وأضاف: البنك المركزي يقوم بتحديد الهدف التضخمي وفقاً لسلسلة من المتغيرات وحينما حددنا هذا الهدف كان سعر الدولار في سوق "نيما" (النظام الشامل لمعاملات العملة الصعبة) 170000 ريال لكننا رغم ذلك ما زلنا نتوقع الاقتراب حتى حزيران القادم من الهدف التضخمي أي ما بين 22 -24%.

وقال: إننا سنعبر من هذا المنعطف في ضوء الوتيرة الجارية في سوق العملة الصعبة والإجراءات المتخذة والأمور الحاصلة في النمو الاقتصادي والتجارة الخارجية.

وأكد محافظ البنك المركزي بأن الهدف الأساس الذي كان يسعى إليه ترامب هو تقويض الاقتصاد الإيراني؛ إلا أنه فشل في ذلك، والآن هو وقت حصول الشعب الإيراني على النتيجة من المقاومة.

وفي جانب آخر من حديثه أوضح بأنه يتم تفريغ 3 ملايين طن من السلع من الجمارك شهرياً حيث بلغ إجمالي الكمية التي تم تفريغها من الجمارك 23 مليون طن منذ بداية العام الجاري وإن هذه الوتيرة ما زالت مستمرة.

وصرح بأن البنك المركزي قدم خلال العام الجاري 8 مليارات دولار كالتزام لواردات السلع من ضمنها 5.5 مليار دولار للسلع الأساسية و2.5 مليار دولار للأدوية.

وأعلن محافظ البنك المركزي بأن نمو السيولة النقدية بلغ 22% منذ بداية العام لغاية الآن.

وحول كيفية تحقيق موارد الموازنة للعام الإيراني القادم (يبدأ في 21 آذار/مارس) قال: إن من سبل تحقيق الموارد للموازنة؛ البيع المسبق للنفط والأوراق المالية.

وحول إعادة الأرصدة الإيرانية المجمدة من كوريا الجنوبية قال: إن مسؤولي كوريا الجنوبية قالوا لنا بأنهم أخذوا الترخيص من "اوفاك" (مكتب مراقبة الأصول الاجنبية في وزارة الخزانة الأميركية) لنقل الأرصدة إلى سويسرا لأنه حينما يريد الكوريون نقل الأموال فإنه يجب أن يتم بطريقة u_tern  أي أن تنقل أولا إلى أمريكا ومن ثم يتم تحويلها من أمريكا، لذا فقد طلبنا الضمان من الكوريين كي لا يجمد الأميركيون أموالنا لأنه لا يمكن الثقة بهم.