السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اعتراف إسرائيلي ضمني: إيران اخترقت أنظمة شركات الصناعة الجوية العسكرية

2020-12-21 09:00:19 AM
اعتراف إسرائيلي ضمني: إيران اخترقت أنظمة شركات الصناعة الجوية العسكرية
جيش الاحتلال الإسرائيلي

الحدث ـ محمد بدر

قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" الإثنين، إن "إسرائيل" تصرّ على إنكار تعرّض شركات الصناعات الجوية العسكرية للهجوم رغم أن حليفتها الولايات المتحدة قد اعترفت بأنها تعرضت لأسوأ هجوم إلكتروني في تاريخها وأن حجم الضرر لم يتضح بعد.

وأوضحت الصحيفة أن مجموعة هاكرز إيرانية أعلنت عن تنفيذ هجوم إلكتروني واسع ضد أنظمة الصناعات الجوية العسكرية الإسرائيلية، ورغم ذلك لا تزال الأخيرة تتستر على الأمر بأن لديها "أنظمة دفاعية متطورة".

وبحسب الصحيفة فإن وزارة جيش الاحتلال منعت الشركات الإسرائيلية من التعليق على خبر الهجوم، ولكنهم اعترفوا في النهاية بالأمر بشكل ضمني بحسب تصريح ورد عن شركة "التا" بأن الأمر تحت الفحص والتحقيق.

وانتقدت الصحيفة أداء المسؤولين الإسرائيليين في القضية، إذ حاولوا إخفاء تفاصيلها، وقالت: "المسؤولون الإسرائيليون لم يستوعبوا بعد أنه في عام 2020 من المستحيل إخفاء المعلومات. بالتأكيد المعلومات بين يدي الهاكرز وهم يحددون موعد وتوقيت نشرها".

وتابعت الصحيفة في معرض انتقادها للسلوك الإسرائيلي في القضية: "عندما يتم اختراق أجهزة الكمبيوتر للوزارات والوكالات الحكومية الحساسة في الولايات المتحدة، فإن إسرائيل ليست محصنة أيضًا. يمكن للمهاجم القوي، الذي يبذل ما يكفي من الجهد والمال، تنفيذ الاختراق وإحداث الضرر".

وكشفت الصحيفة أن شركة "التا" التي تعرضت لاختراق أنظمتها، تعدّ من أهم الشركات في مجال التصنيع العسكري في "إسرائيل" ولديها معلومات حساسة جدا وقدرات لا تمتلكها أي شركة أخرى في العالم. 

وتعد رادارات "التا" الأكثر تقدمًا في العالم (يتم استخدامها بواسطة أنظمة القبة الحديدية، والعصا السحرية، والسهم وأنظمة القتال الأخرى)، كما أن لها بصمة في التفوق النوعي العسكري الإسرائيلي، وتصدّر إنتاجاتها لدول العالم المتقدمة.

وتابعت الصحيفة: "لكن المشكلة لا تنتهي بمعلومات "التا" الداخلية. ترتبط الشركة بعملائها وأبرزهم جيش الاحتلال الإسرائيلي، وبعض الجيوش الأخرى في العالم وبمعلوماتهم الحساسة".