الخميس  04 آذار 2021
LOGO

معلومات هامة عن لقاح أوكسفورد ضد كورونا

بريطانيا اعتمدت اللقاح اليوم وستبدأ استخدامه الإثنين

2020-12-30 10:58:59 AM
معلومات هامة عن لقاح أوكسفورد ضد كورونا
لقاح أكسفورد

ترجمة الحدث-براء بدر

تم تطوير لقاح أكسفورد كوفيد-19  من قبل كبار العلماء في جامعة أكسفورد بالتعاون مع شركة الأدوية AstraZeneca، حيث يتمتع بـ "فعالية عامة" بنسبة 70.4 في المائة ضد الفيروس.

في التجارب الأولى للقاح أكسفورد، وجد أن اللقاح فعال بنسبة 62 في المائة بشكل عام، ولكن في مجموعة أصغر أعطيت نصف جرعة أولاً، ارتفعت النسبة إلى 90 في المائة.

يستخدم لقاح أكسفورد نسخة ضعيفة وغير ضارة من فيروس شائع يسبب نزلات البرد لدى الشمبانزي.

استخدم الباحثون بالفعل هذه التكنولوجيا لإنتاج لقاحات ضد عدد من مسببات الأمراض بما في ذلك الأنفلونزا وزيكا ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. ويتم تعديل الفيروس وراثيا بحيث يستحيل أن ينمو داخل أجسام البشر.

نقل العلماء التعليمات الجينية لـ "بروتين سبايك" الخاص بفيروس كورونا - والذي يحتاجه لغزو الخلايا - إلى اللقاح. وعندما يدخل اللقاح إلى الخلايا داخل الجسم، فإنه يستخدم هذا الرمز الجيني لإنتاج بروتين الشوكة السطحية لفيروس كورونا. ويؤدي هذا إلى استجابة مناعية، مما يؤدي إلى تهيئة الجهاز المناعي لمهاجمة فيروس كورونا إذا أصاب الجسم.

ويتوقع أن يغير لقاح أكسفورد "قواعد اللعبة"  في مكافحة  كوفيد-19  وقد اشترت الحكومة البريطانية بالفعل 100 مليون جرعة من اللقاح.

وعلى عكس لقاح  فايزر- بيونتك والذي يكلف حوالي 15 جنيهًا إسترلينيًا للجرعة ويجب الاحتفاظ به عند -70 درجة مئوية، فإن لقاح أكسفورد يكلف أقل من 3 جنيهات إسترلينية ويمكن الاحتفاظ به في درجة حرارة الثلاجة العادية. وهذا يعني أنه سيكون من الأسهل توصيل وإدارة اللقاح.

متى تتم الموافقة على لقاح أكسفورد في المملكة المتحدة؟

تمت بالفعل الموافقة على اللقاح من قبل الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية يوم الأربعاء، 30 ديسمبر.

مصدر الترجمة: The Sun